بيان استقالة جماعية من رابطة الكتاب السوريين

28

11741899_1102239543124224_1981392323_nأنعشت الثورة السورية في انطلاقتها حلم السوريين بوطن جامع للكل بمختلف انتماءاتهم القومية والدينية والمذهبية، دون تمايز أو إقصاء، وقد تأسست رابطة الكتاب السوريين بناء على تلك الرغبة الجارفة لدينا ككتاب ومثقفين بأن يكون لدينا مؤسسة تعمل وفق آليات ديمقراطية بعيدة عن سلوكيات ومنهجية اتحاد الكتاب العرب الذي كان حكرا على فكر واحد، لغة واحدة، ولون واحد يقصي ويهمش كل من يخالف ذلك اللون انتماء أو فكراً.

ومثلما سطا النظام على مستقبل السوريين واستلبه في ذاته, فقد سطت تيارات سياسية على الثورة وقرصنتها واحتكرتها في نفسها. وأصبح أهل الثورة والإصلاح الحقيقيين بين قطبي رحى أحدهما لص متغطرس والثاني قرصان أعور وأفّاق. كان الأمل معقوداً على الثقافة والمثقفين السورين كبيراً، وكانت الثقافة السورية تنطوي على إمكانية واسعة للنهوض والتنوير في مواجهة التيارات التي قرصنت إرادة السوريين وهيمنت على مستقبلهم وأوغلت في تبعيتها لكيانات سياسية صارت تابعة لأجندة غير سورية.

ومن هذا المنطلق كان أملنا في تأسيس رابطة الكتاب السوريين أن تكون منبراً نقديّاً للثورة ولثقافة وطنية تعددية جامعة، بعيداً عن التهريج السياسي السائد في المعارضة السورية الخارجية.

وبعيداً عن الاستلاب السياسي لمصادر قرار غير وطني. الا أن ما حدث مؤخرا من تجاذبات سياسية ومساجلات شخصية وسياسية بين أعضاء الرابطة ودخولها على خط المشاحنات التي جرت اثر اصدار بيانات وبيانات مضادة، والانتهاء الى نتيجة مفادها تجميد عضوية الكاتب حليم يوسف بحجة مضحكة، وهي آلية عقابية تتطابق مع آليات التعامل مع الرأي المختلف لدى اتحاد الكتاب العرب بنسخته السورية. كل ذلك يؤكد الاصطفاف السياسي الشديد الوضوح لرابطة الكتاب السوريين.

لذلك فإننا نحن الموقعون على هذا البيان نعلن استقالتنا من رابطة الكتاب السوريين وندين التعاطي الإقصائي مع أصحاب الرأي المختلف من الكتاب والمثقفين، وذلك مهما بلغت درجة الاختلاف في الرأي.

الموقعون

1-أحمد الحسيني – عضو أمانة عامة في رابطة الكتاب السوريين

2- د.سربست نبي – عضو في رابطة الكتاب السوريين

3- طه خليل – عضو في رابطة الكتاب السوريين

4- عبدالسلام حلوم – عضو في رابطة الكتاب السوريين

5- محمد سليمان زادة – عضو في رابطة الكتاب السوريين

6- جوان تتر – عضو في رابطة الكتاب السوريين

7- طه الحامد – عضو في رابطة الكتاب السوريين

8- ابراهيم ابراهيم – عضو في رابطة الكتاب السوريين

9- عبدالقادر موسى – عضو في رابطة الكتاب السوريين

10- جوان يوسف – عضو في رابطة الكتاب السوريين

11- عباس عباس – عضو في رابطة الكتاب السوريين

12- سيهانوك يوسف ديبو – عضو في رابطة الكتاب السوريين

13- نذير ملا – عضو في رابطة الكتاب السوريين

14- مسعود محمد عباس – عضو في رابطة الكتاب السوريين

15- حليم يوسف – عضو المكتب التنفيذي في رابطة الكتاب السوريين

 

التعليقات مغلقة.