إطلاق قمر صناعي لمواجهة الاحتباس الحراري

44

تستعد وكالة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” يوم الثلاثاء لإطلاق قمر صناعي بهدف جمع تفاصيل عن أماكن انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري التي تتسبب في التغير المناخي في المجال الجوي لكوكب الأرض على نطاق عالمي.

وسيكون المشروع المستمر منذ عامين والذي بلغت تكلفته 465 مليون دولار ويطلق عليه اسم “مرصد مدار الكربون” قادرا على تحديد الأماكن التي من المتوقع أن يعاد فيها امتصاص الكربون الموجود في المجال الجوي في الكوكب.

وتوضح دراسات استمرت لأكثر من خمسين عاما أن حوالي نصف كمية ثاني أكسيد الكربون التي تطلق في الغلاف الجوي من خلال عمليات طبيعية وأنشطة بشرية يعاد امتصاصها في النهاية.

وأوضحت دراسات الإدارة القومية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي ومعهد سكريبس لعلم المحيطات أن النسبة ظلت ثابتة تماما حتى مع ارتفاع كمية الكربون في الغلاف الجوي من تركيزات 315 جزء في المليون في الخمسينات إلى 400 جزء في المليون اليوم.

وسيتمركز المرصد على بعد 705 كيلومترات فوق الكوكب وسيكون مائلا لكي يمكنه المرور فوق نفس النقطة على كوكب الأرض في نفس الوقت كل 16 يوما ليعطي للعلماء نظرة عن كثب عن كيفية تغير مستويات ثاني أكسيد الكربون أسبوعيا وشهريا وسنويا.

 

التعليقات مغلقة.