أول ” طلعة هليليكي”…حي الهلالية في مدينة قامشلو

44

4حي الهلالية القديم والمعروف من قِبل أغلب سكان المدن والبلدات التابعة لمحافظة الحسكة، الحي الذي اشتهر بقِدمه حتى قبل تأسيس مدينة قامشلو, المدينة التي أُسست على يد ضباط الحامية الفرنسية بعدما كُسرت شوكتهم في مقر قيادتهم في قرية بياندور 25 كم شرقي مدينة قامشلو والتجأوا بعدها إلى التلة المعروفة  بـ (Bedenê) الواقعة بين مدينة قامشلو ونصيبين.

يوجد في حي الهلالية على الطريق العام الذي يؤدي إلى  مدينة عامودا؛ منزل قديم على حافة الشارع، منزل يجذب أنظار المارة بقِدمه واختلافه عن جميع منازل الحي, كونه يقع على طلعة  الهلالية والمعروفة بـ (طلعة هليليكي), حيث أصبح هذا المنزل بقِدمه والذي استخدم في بناءه مادة اللّبن في الجزء الأعلى وربما كان من المنازل الأولى في الحي أو في مدينة قامشلو, ويحتوي على قبو أسفل الجزء العلوي, أصبح محطّ أنظار المارّة.

يتساءل المارة في الكثير من الأحيان عن سبب تواجد هذا المنزل على حافة الشارع العام ومن هو صاحب المنزل؟ ولماذا بقي هذا المنزل على حاله؟ ولِم لم يقم أصحابه بترميمه حتى الآن؟ المنزل أصبح حديث المسافرين من وإلى مدينة قامشلو..

صحيفة ““Bûyerpress  كانت هناك واستطلع عن موضوع المنزل وتحدث إلى بعض سكان الحي.

السيدة شهناز –من سكان حي الهلالية, قالت أن المنزل موجود هنا منذ 100 عام  تقريباُ ويعود للسيد “حجي أحمد حمي” كان يعيش مع زوجته لوحدهما في هذا المنزل، حيث توفيت زوجته وتوفي حجي أحمد حمي بعدها بسنتين، ومنذ رحيلهما أصبح هذا المنزل فارغاً، غالباً ترى أطفال الحي حول المنزل يلهون ويلعبون داخل غرف المنزل والذي أصبح قديماً جداً وقابلا للانهيار خاصة في فصل الشتاء.!؟

وتابعت السيدة شهناز بأن المنزل أن ملكية المنزل بعد وفاة صاحبه أصبحت عائدة إلى المهندس عبدالرزاق أحمد حمي نجل صاحب المنزل.

أما السيد محمد علي – من سكان الحي أيضاً, قال أن المنزل أصبح الآن ملكا للبلديّة وذلك لتوسيع الطريق من قِبلها ، كونه يقع على حافة الطريق العام باتجاه مدينة عامودا وذكر بأنّ البلديّة  قامت بتعويض المهندس عبدالرزاق أحمد حمي بقسائم ماليّة كتعويض عن هدم المنزل.

 

نشر في صحيفة Bûyerpress في العدد 18 بتاريخ 1/5/2015

التعليقات مغلقة.