علاوي: قرار تسليح الكرد والسنة يبرر فشل أميركا في العراق

25

1430491668137255100انتقد نائب رئيس جمهورية العراق إياد علاوي مشروع القانون المقدم من قبل لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي بشأن تسليح البيشمركة والمناطق السُنية. وقال علاوي: «إن الكونغرس الأميركي قدم هذا المشروع لتبرير فشله السياسي في دعم العراق ووحدته واستقراره الأمني، وهو بهذا القرار أعلن التأكيد على حالة الهروب والتملص مما يجري في العراق من تدهور أمني».

وفي السياق ذاته، انضم المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني لرافضي مشروع قرار الكونغرس، داعيا العراقيين إلى اتخاذ موقف وطني موحد.

وقد علمت الأنباء من مصادر مقربة من التيار الصدري الذي ندد بالقرار الأميركي، أن مقتدى الصدر يوشك على اتخاذ قرار برفع التجميد عن الجناح العسكري للتيار للقيام بأعمال ضد مصالح واشنطن في العراق.

في غضون ذلك، يبدأ رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني غدا الأحد زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تستغرق أسبوعا، يجري خلالها محادثات مع أوباما ومع نائب الرئيس جو بايدن.

ويقول كفاح محمود، المستشار الإعلامي في مكتب بارزاني: «زيارة رئيس الإقليم إلى واشنطن ستبحث عددا من الملفات المهمة مع الرئيس أوباما، في مقدمتها مشروع تأسيس الدولة الكردية، وتسليح وتدريب قوات البيشمركة، ومرحلة ما بعد (داعش)».

الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة.