بشار الأسد: سأتخلى عن السلطة إذا كنت سبب الصراع ونحن ديمقراطيون مقارنة بالسعودية وليس فرنسا

89

18427065-v2_xlargeقال الرئيس السوري بشار الأسد، الاثنين، ان بلاده لن تعود كما كانت، وانه لا بد من الاستفادة مما حدث، وحمل جهات ودولا عدة مسؤولية الارهاب في بلاده، مؤكدا استعداده للتخلي عن السلطة اذا كان هو سبب الصراع في بلده.

وردا علي سؤال حول مسؤوليته عن ظهور تنظيم داعش قآل الأسد “إن داعش تأسس في العراق عام 2006 بإشراف الاميركيين. انا لست في العراق ولم اكن ابدا في العراق.. ولم اكن اتحكم بالعراق.. الاميركيون هم الذين كانوا يسيطرون علي العراق وداعش اتي من العراق إلي سورية لان الفوضى معدية. عندما تكون هناك فوضى في جوارك.. عليك ان تتوقع انتقالها الي منطقتك.”

ونفى الأسد أن يكون الجيش السوري يستخدم ما يطلق عليه البراميل المتفجرة، قائلا بأن الجيش لا يستخدم أسلحة لا يمكن توجيهها إلي اهدافها، كما نفي استخدام الأسلحة الكيماوي، أو غاز الكلور الذي قيل أنه تم استخدامه في ادلب الشهر الماضي، مشيرا إلي أن معمل الكلور الاهم في سوريا “يقع في شمال سورية.. وهو المعمل الأكثر اهميه من المعمل الاول. انه علي الحدود التركية وتحت سيطرة الارهابيين منذ سنتين.”

واتهم الأسد التحالف الدولي بأنه غير جاد في محاربة الارهاب وقال ” نحن البلد الصغير.. ستجد أن ما نقوم به يبلغ أحيانا عشرة أضعاف ما يقوم به التحالف في يوم واحد. هل هذا جدي… استغرقوا أربعه أشهر لتحرير ما يسمونه في وسائل اعلامهم مدينه كوباني.. علي الحدود التركية رغم وجود مقاتلين سوريين علي الارض. اذا فهم غير جادين حتي الان”. وقال بان الدليل الاخر علي عدم جديه التحالف هو ان “داعش توسع في سوريه.. والعراق.. وليبيا.. وفي المنطقة بشكل عام. وعليه.. كيف تستطيع القول ان التحالف كان فعالا… انهم ليسوا جادين.. ولذلك فهم لا يساعدون احدا في هذه المنطقة.” واضاف ان سوريا مستعده للحوار مع اي طرف اذا اقنعنا بانه لا يدعم الارهاب.

واستنكر الموقف الفرنسي من دعم المعارضة السورية بالقول “هل من الديمقراطية ارسال السلاح للإرهابيين ودعمهم… هل من حقي دعم الارهابيين الذين هاجموا شارلي ايبدو او شيء مشابه”

وردا علي سؤال حول ما اذا كان يعتقد انه سيكسب الحرب وان كل شيء سيعود الي ما كان عليه من قبل.. اوضح الرئيس السوري انه “لا شيء سيعود الي ما كان عليه.. لان إعادة الامور الي ما كانت عليه تعني اننا لا نتطور واننا لم نتعلم من الصراع.. لقد انطوي هذا الصراع علي العديد من الدروس. علينا التعلم من هذه الدروس.. وعلينا ان نجعل الامور افضل.. وليس كما كانت عليه.. وفي هذا فرق كبير”

CNN

التعليقات مغلقة.