القضاء التركي يحجب #تويتر ويوتيوب بعد مقتل مدع عام

23

f7885344-70fb-40f5-b4d9-527d7c84bc63_16x9_600x338قال مصدر في قطاع الاتصالات بتركيا إنه تم حجب موقعي “تويتر” و”يوتيوب” في البلاد اليوم الاثنين، بعد قرار محكمة صدر بناء على شكاوى مقدمة من أفراد.

وحجبت تركيا الموقعين بشكل مؤقت في الفترة التي سبقت الانتخابات المحلية في مارس 2014، بعد تسريبات على الموقعين لتسجيلات صوتية يوحي مضمونها بوجود فساد في الدائرة المقربة من رجب طيب أردوغان، الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء آنذاك. وأثار ذلك القرار جدلاً عاماً وانتقاداً دولياً كبيراً.

وجاء قرار الحجب بعد أقل من أسبوع من وفاة ممثل للادعاء في اسطنبول عقب مداهمة قوات الأمن لمكتب كان أعضاء من جماعة يسارية متطرفة يحتجزونه بداخله.

وقالت عدة صحف تركية إن قرار الحجب جاء بعد تداول صور عبر وسائل التواصل الاجتماعي لممثل الادعاء، وهو تحت تهديد السلاح أثناء عملية الاحتجاز.

وأظهرت بيانات نشرها موقع التدوينات الصغيرة في فبراير أن تركيا تقدمت له بطلبات لمحو محتوى من الموقع أكثر خمس مرات من أي دولة أخرى خلال النصف الثاني من عام 2014.

وشددت تركيا قوانينها العام الماضي بما يسمح للسلطات بحجب مواقع الإنترنت بسهولة أكبر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية اليوم الاثنين إن ممثلا للادعاء العام هو من طلب حظر وسائل التواصل الاجتماعي بعد نشر صور لزميل له الأسبوع الماضي أثناء احتجازه على يد مسلحين متطرفين.

وأضاف المتحدث الرئاسي إبراهيم كالين “الأمر يتعلق بنشر صورة ممثل الادعاء العام. ما حدث بعد ذلك (مقتل المدعي العام) لا يقل سوءاً عن الحادث ذاته”.

رويترز

التعليقات مغلقة.