عرض مسرحي بعنوان “Keleha Kobane” قدمتها فرقة “كوما شانو”

68

 

قدمت فرقة (كوما شانو)؛ عرضاً مسرحياً ضمن المهرجان المسرح الكرديّ الأول, والتي ترعاها حركة الثقافة والفن الديمقراطيّ, وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن, وبحضور جماهيري من مختلف فئات العمرية وعدد من المسرحيين والمهتمين بالشأن المسرحي.

العرض المسرحي كان من نوع مسرح ” الاوبرا” حمل اسم “Keleha Kobane” حيث تناول ما جرى في كوباني من أحداث بدءً من اجتياح المدينة إلى تهجير للأهالي, وكيف تم إفراغ القرى كوباني من سكانها بفعل هجوم تنظيم داعش عليها؟ وكيف فرّق الهجوم الكرد في كوباني فبات كل فرد من العائلة في مكان؟ وأيضاً صور العرض معاناة اللاجئين في المخيمات تركيا وإقليم كردستان العراق بعد لجوء الأهالي إلى تلك دول هرباً من تنظيم داعش.

فالفكرة الأساسية للعرض المسرحي كان لجوء أحد المسنين من كوباني إلى خط الحدودي بين سوريا تركيا ورفضه دخول الأراضي تركيا, لأنه كان ينتظر عودة ابنته التي ذهبت إلى المدينة لدفاع عنها.

وفي هذا السياق صرّح المخرج ومؤلف العرض المسرحي “عبد الرحمن إبراهيم علي لصحيفة “Buyerpress”

“إن هذه المسرحية كانت من نوع المسرح الأوبرا والتي تعتبر التجربة الأولى من نوعها بين الكرد ونحن – في فرقة كوما شانو- فخورون جداً بهذه التجربة”.

كما أشار علي أنهم كانوا يريدون نقل آلام الشعب إلى الجمهور, فالمسرح لا يتقدم إلى الأمام إذ لم يقم بنقل أوجاع شعبه, ونحن نتمنى أن نكون قد استطعنا نقل هذه الفكرة إلى الحضور.

وأيضاً تحدث عبد الرحمن علي عن شخصيته في العمل “شخصيتي كانت شخصية رجل مُسِن بنى لنفسهم مخيماً صغيراً على الحدود يرفض الخروج من أرضه لأنه كان بانتظار ابنته التي ذهبت إلى القتال ضد داعش”.

وأيضاً الممثلة (ميار عكيد) والممثل (سعد علي) اللذان تحدثا عن أدوارهما (فميار عكيد) قالت “مثلّت دور فتاة  من مدينة كوباني رفضت التخلي عن مدينتها وهروب إلى دول جوار, حيث تركت أهلها وذهبت إلى صفوف القتال حتى استشهدت وهي تدافع عن مدينتها” .

أما (سعد علي) فقال “دوري كان عبارة عن شب من إحدى القرى التركية القريبة على الحدود التجأ إليها أهالي كوباني, وكنت أقوم بجلب المؤن والماء إلى رجلٍ عجوزٍ واقفاً على طرف الآخر من الحدود, ودوري كان إقناع ذلك العجوز للذهاب معي إلى القرية لكنه كان يرفض ويُفضِّل بقاء بمفرده ينتظر ابنته.

وأعضاء العمل في هذه المسرحية :

فرقة الرقص والممثلين المساعدين:  محمد ياسر, رفين علي, هردم سهراب, روشن برهان, ميديا باكندي, ديلان رمضان, مروان هيرسان, سيدرا هيبو, جوانا فرمان, لاوين علي, هيمالين فرمان, سيماف هبو, رضوان إسماعيل, رودي محمد, أدريس علي , رستم علي وعلي محمد,

والفرقة الموسيقية : دلوفان جتو, رضوان حسن, ريشان حسن ورامان حسن .

وممثلين :ميار عكيد, سعد علي, عبد الرحمن علي .

الموسيقى التصورية والديكور : مسعود علي.

إضاءة : دجوار علي.

إخراج وتأليف : عبد الرحمن إبراهيم علي.

تقرير: خليل موسى

 

DSC06103 DSC06095 DSC06090 DSC06088 DSC06138 DSC06122 DSC06119 DSC06108 DSC06173 DSC06164 DSC06156

التعليقات مغلقة.