لأول مرة فرقة (Mîtan) المسرحية، تُقدم عرضاً مسرحياً بعنوان (Çirîsk) على خشبة مسرح

35

خاص”Bûyerpress”IMG_0026

ضمن فعاليات مهرجان المسرح الكردي الأول في روجآفا والذي بدأت فعالياته يوم الخميس 26/3/2015 برعاية حركة الفن والثقافة الديمقراطية, قدمت فرقة (Mîtan) القادمة من مدينة الحسكة عرضاً مسرحياً بعنوان (Çirîsk), في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو بحضور عدد من الفرق المسر حية المشاركة والمهتمين من الكتاب والمثقفين.

كان العرض الذي قدمته فرقة ” Mîtan ” من تأليف الكاتب البولندي “آيرنيوش اليديدس”، وقام الكاتب الكردي عمران يوسف بتعديل النص والاخراج ومثل في العرض كل من محمد فتاح وديمة عثمان.

وبعد انتهاء العرض كانت هناك لجنة تحكيم خاصة بفعاليات يوم المسرح العالمي، وشارك الحضور بالمداخلات وكانت قيّمة حيث عبّروا عن إعجابهم بالنص والعرض مع إبداء بعض الملاحظات الصغيرة.

وعن سبب اختيار النص، والعمل عليه ليُعرض على خشبة مسرح ضمن هذه الفعالية التقى موقع صحيفة”Bûyerpress” مع الكاتب والمخرج المسرحي عمران يوسف وحدثنا:” أن النص الذي قمت باخراجه وعُرض اليوم ولأول مرة على خشبة المسرح وحضرته الجماهير الكرديّة في هذه الفعاليّة الأولى في روجآفا هو لكاتب بولندي وكان النص قريب جداً لواقعنا الكردي وبالأخص ما يعيشه الشعب الكردي في هذه المرحلة. النص بسيط جداً ولكنه برأيي ذو دلالة واقعية من حيث تجسيد روح النص من خلال ممثلين إثنين فقط وهُما زوجان يتحدثان عن مشاكلهم بكل شفافيّة ويبحثان فيها عن حلول جزرية”.

وآشار يوسف بأنه كان يرغب أيضاً أن يحث أفراد المجتمع بالعمل على حل المشاكل، والتخلص من الظلام والإتجاه نحو النور. وقال أيضاً:” حاولنا قدر المستطاع أن نجسد هذا النص، “نصاً وروحاً” من خلال التعديل والتمثيل”.

تقرير: خليل موسى

IMG_0017 IMG_0019 IMG_0020 IMG_0022 IMG_0024 IMG_0029

التعليقات مغلقة.