إعدام 12 سجينا آخر في ايران

36

تنزيلقالت جماعة معارضة إيرانية في الخارج أن طهران نفذت حملة إعدامات جماعية بحق 12 سجينا ، مضيفة أن الاعدامات جرت في كل من مدينتي مشهد و شيراز.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومقرها باريس، قالت في بيان لها الاحد، أن  النظام الايراني ” أعدم12 سجينا شنقا بشكل سري يوم الخميس 26 آذار/ مارس في مدينتي شيراز ومشهد . ” مضيفة ” تم اعدام خمسة من هؤلاء السجناء بشكل جماعي بمدينة مشهد وتم إعدام 6 آخرين شنقا في سجن بيرنيا بمدينة شيراز وسجين آخر تم اعدامه شنقا في سجن عادل آباد بمدينة شيراز.”

وتابع البيان” بهدف فرض الضغوط عليهم وممارسة المزيد من التعذيب والترويع قام النظام بنقل السجناء الـ 7 المعدومين في مدينة شيراز إلى زنزانات انفرادية قبل عيد نوروز بيومين لكي يعيشوا اللحظات الأخيرة من حياتهم وحلول العام الجديد بانتظار الموت”.

وقالت الجماعة المعارضة ،أن هذه الاعدامات تشكل نموذجا صغيرا فقط من القمع العام خاصة الاعدامات المتزايدة التي نفذت في عهد الرئيس روحاني.

وكان المقرر الخاص لحالة حقوق الإنسان في إيران ، أحمد شهيد ، قد أعلن يوم 25 آذار/ مارس الجاري ،عن ألف حالة إعدام  خلال الأشهر الـ 15 الأخيرة. كما سبق أنْ أشار إلى زيادة الاعدامات وتدهور واقع حقوق الإنسان في إيران محذرا من ان تلقي المفاوضات النووية بظلها على انتهاك حقوق الإنسان في ايران. وصرح شهيد بأن الحالة العامة لحقوق الإنسان في إيران قد تدهورت منذ مجيء روحاني الى السلطة في عام 2013.

باسنيوز

التعليقات مغلقة.