كردستان العراق تحمّل ناقلة رابعة نفطاً وتودع العائدات في مصرف حكومي تركي

30

4185482440516352

أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز أمس، مغادرة ثالث ناقلة محملة بنفط إقليم كردستان العراق، مرفأ جيهان التركي المطل على البحر المتوسط وأن تحميل ناقلة رابعة بدأ.
ولفت يلدز إلى أن إيرادات مبيعات نفط كردستان العراق تحوّل إلى «بنك خلق» التركي الحكومي لافتاً إلى ايداع 93 مليون دولار في البنك من ثمن الشحنة الأولى التي جرى تحميلها الشهر الماضي. وأبلغ يلدز الصحافيين أن تركيا لا تعرف الجهة المشترية لكنها تعتقد أنها تباع لأسواق في منطقة البحر المتوسط.
وأعلن مسؤول في وزارة الطاقة في تركيا أن «اكسون موبيل» الأميركية تجري محادثات مع شركة النفط الحكومية التركية للتنقيب عن الغاز الصخري قي جنوب شرقي وشمال غربي تركيا. وقال مدير الإدارة العامة للشؤون النفطية في الوزارة، إن مستثمرين من الولايات المتحدة وأوروبا وكندا مهتمون أيضاً بالغاز والنفط الصخري في تركيا. وفي ليبيا، أعلن ناطق باسم «اجوكو» إغلاق مرسى الحريقة النفطي مجدداً بعد فتحه مطلع الأسبوع.
وأظهرت بيانات جمركية أن واردات الصين من الخام الإيراني زادت 36.4 في المئة في أيار (مايو) مقارنة بها قبل عام لتصل إلى 3.22 مليون طن أو 757.9 ألف برميل يومياً. وتراجعت الواردات 5.2 في المئة في أيار مقارنة بنيسان (أبريل) الذي سجل مستوى قياسياً بلغ 799.8 ألف برميل يومياً.
وأعلنت «مبادلة للبترول» المملوكة لحكومة أبوظبي عن كشف بحري جديد للغاز بإمكانيات تجارية ملموسة قبالة ماليزيا في رابع كشف للشركة في منطقة امتيازاتها العاملة.
وأفادت «مبادلة للبترول» وهي وحدة لـ «صندوق مبادلة للاستثمار» المملوك لحكومة أبوظبي أنها وجدت كميات كبيرة من الغاز في بئر بيجاجا في منطقة الامتياز «اس كي 320». والاكتشافات الأربعة في منطقة متقاربة تضم «بئر ام – 5». وقال ماوريزيو لانوس، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان: «تمثل هذه الاكتشافات معاً مورداً كبيراً جداً للهيدروكربون بإمكانات للتطوير المتكامل الجذاب تجارياً».
إلى ذلك، ارتفع سعر خام مزيج «برنت» فوق 115 دولاراً للبرميل أمس متماسكاً قرب أعلى مستوى له منذ تسعة أشهر وسط مخاوف من احتمال تعطل الإمدادات من العراق حيث سيطر مسلحون سنة على مزيد من البلدات في مطلع الأسبوع. وأدت أيضاً بيانات وردت من الصين أكبر مستهلك للنفط وأظهرت زيادة في قطاع المصانع بالبلد لأول مرة منذ ستة أشهر عزز الأسعار أيضاً. وارتفع برنت 30 سنتاً إلى 115.11 ما يقل عن 115.71 دولاراً التي سجلها الخميس الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ التاسع من أيلول (سبتمبر). وارتفع سعر الخام الأميركي تسليم آب (أغسطس) 32 سنتاً إلى 107.12 دولار.

 

التعليقات مغلقة.