فاكهتان وثلاث خضار

58

احرص d5011457568e4ac39c32f696aedc6dd9على أن تكون هذه الأغذية على مائدتك في هذه الأيام لأن موسم قطافها بدأ، حتى ولو كان انتاجها نادراً او قليلاً في البلدان العربية، وذلك للأسباب الآتية:
1- الليتشي، فهذه الثمرة هي من أهم الأغذية التي تساعد الجسم على مكافحة التعب بسبب غناها بالفيتامين سي. وتشتهر الليتشي التي تنتشر زراعتها في بلدان جنوب آسيا بأنها تحتوي على فيتامين النياسين الذي يحافظ على صحة الجلد، ويخفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم وبالتالي يحمي من خطر الأمراض القلبية الوعائية. والليتشي فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الكيماوية الحرة المتهمة بأنها وراء الشيخوخة والكثير من الأمراض التي ترتبط بالتقدم في السن. ويجب اختيار حبات الليتشي المائلة الى الاحمرار والخالية من اللون البني الذي غالباً ما يشير إلى عدم صلاحيتها.
2- الجوافة، فهي فقيرة بالطاقة كونها تضم القليل من السكر مقارنة بالفواكه الأخرى، مثل التفاح والعنب والبرتقال وغيرها، فكل مئة غرام منها تعطي 35 سعرة حرارية فقط، لذلك هي مناسبة لتخسيس الوزن والحفاظ عليه. وتمتاز الجوافة بغناها بصباغ الليكوبين الذي يصنف من بين أهم مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان، خصوصاً سرطان البروستاتة. والجوافة مصدر جيد للفيتامين أ الذي يحمي العين ويساعد على تحسين النظر. وتحتوي الجوافة على معدن النحاس الذي يضمن حسن عمل الغدد الصماء في الجسم.
3- اللفت، وهو ينتمي إلى العائلة نفسها التي تضم القرنبيط والملفوف والبروكولي، لذا فهو حليف ممتاز للصحة، كونه يحمي من الإصابة بالسرطانات، ويقوي العظام، ويساهم في الوقاية من العدوى بالميكروبات. عدا هذا وذاك، فهو فقير جداً بالطاقة، فالمئة غرام تعطي 18 سعرة حرارية فقط، كما أنه ينقي الدم ويساعد في انتاج مكوناته الرئيسة. ويجب الحرص على اختيار اللفت الطازج لأن القديم منه يصعب هضمه. وحبذا لو طُبخ اللفت قليلاً للتخفيف من حدة النفخة التي يسببها.
4- الكرفس، وهو فقير بالسعرات الحرارية، ويحتوي على مركبات البولي سينات المضادة للجراثيم والإلتهابات، وتوجد فيه مادة أبيجينين المضادة للأكسدة والتي تحمي من سرطانات كثيرة. كما يمتاز الكرفس بغناه بمعدن البوتاسيوم الذي يحمي من مرض الروماتيزم ومن خطر الإصابة بالقاتل الصامت ارتفاع ضغط الدم. ويساهم الكرفس في تهدئة الأعصاب لغناه بالكالسيوم. ويجب اختيار الكرفس ذي الأوراق الخضراء اللامعة والناعمة الملمس، كما يجب الحذر من وضع الكرفس في الأماكن الشديدة البرودة في الثلاجة، لأن أوراقه تتجمد وتصبح غير صالحة للإستعمال.
5- القنديف، وهو من أفضل الخضار المقوية للصحة لكنه قليل الانتشار في البلدان العربية، فهو غني بالفيتامين سي المناهض للرشح، ومعدن البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من السموم والمخلفات الكيماوية المثيرة للتعب، والفيتامينات التي يقف على رأسها الفيتامين ب1 الواقي للجهاز العصبي والفيتامين ب2 المفيد للشعر والجلد والأظافر. كما يتصف القنديف بأنه يعطي طاقة زهيدة، وأليافه ناعمة ودقيقة تعمل على تنبيه جهاز الهضم بلطف، وتضم ألياف القنديف مادتين مهمتين هما الأنولين والتانين، اللتان تساعدان على طرح المزيد من صفراء الكبد.

التعليقات مغلقة.