معرض للأعمال الفنية اليدوية تحاكي التراث الكردي

50

أقامت الفنانة ” بروين مصطفى” معرضاُ فنياُ للأعمال اليدوية المنزلية في المكتب الغربي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا, مجموعة من أعمالها اليدوية لإحياء التراث الكردي.
وهذه الأعمال هي خليط من الأعمال التراثية والفلكلورية الكردية تنوعت بين الأزياء الفلكلورية  وبعض الأدوات المنزلية وألعاب ودمُى للأطفال وصُمّمت تلك الأعمال من؛ النحاس, الصّوف, القطن، وبذور الفواكه.
واثناء المعرض التقى موقع صحيفة ( Bûyerpress) مع الفنانة بروين مصطفى  وتحدثت عن الفكرة والهدف من إقامة هذا المعرض قائلة: ” إنّ الهدف من هذا المعرض هو إحياء التُّراث الكرديّ الغنيّ, والذي يجب علينا  أن نحافظ عليه و لا ننساه أبداُ من خلال تقديم المعارض لهذه الأعمال”, وأضافت ” إنها تضيف عنصر الحداثة والمعاصَرة على الأعمال التراثية لتواكب مجريات العصر الحالي, الذي يكشف لنا أن التراث الكردي متجدّد ويقبل الحداثة ولا يمكن حصره في قوالب جامدة”.
كما أشارت مصطفى أنها تمارس تصميم هذه الأعمال منذ خمس عشرة سنة, وهذا المعرض هو ثاني معرض تمّ افتتاحه في مدينة قامشلو والذي استغرق مدة ستة أشهر حتى تمكّنت من انجازه, وفي هذا السياق قالت ” إنَّ الجمهور أبدى سعادته لهذه الأعمال حتى طلب منها بعضهم فتح دورات تدريبية لتعليمهم طريقة تصميم مثل هذه النماذج “.
وتمنت أن يواظب فنانو الكرد على تقديم مثل هذه الأعمال لإحياء التراث والفلكلور الكردي, لأنه واجب كل فنان الحفاظ على تراثه من الضياع.

تقرير: خليل موسى

DSC05621 DSC05623 DSC05624 DSC05627 DSC05629 DSC05632 DSC05636 DSC05637 DSC05642 بارزة

التعليقات مغلقة.