كيري يلتقي لافروف في روما للبحث في سورية و أوكرانيا

32

التقى8b6a5fc70b264dc2a8b62618a1a242aa وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف أمس في روما للبحث في الأزمة الأوكرانية والمسألة بينما تشعر موسكو بالغضب من احتمال فرض عقوبات أميركية جديدة عليها وإمكانية تسليم مساعدات عسكرية قاتلة إلى كييف.
ويأتي الاجتماع بين وزيري الخارجية في أجواء من التوتر الشديد بين واشنطن وموسكو التي هددت السبت باتخاذ إجراءات انتقامية ضد الولايات المتحدة رداً على تبني الكونغرس الأميركي قانوناً يسمح بتسليم أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا وفرض عقوبات جديدة على موسكو.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية «انترفاكس»، «لا شك أننا لن ندع ذلك يمر بلا رد» على عقوبات جديدة.
ودان «القرارات غير المقبولة» و»المشاعر المعادية لروسيا» التي أثرت في التصويت الذي وصفه النواب الاوكرانيون بـ»التاريخي».
ويشكل تصويت الكونغرس خطوة اولى رمزية جدا لاوكرانيا التي تسعى من دون جدوى منذ اشهر الى اقناع حلفائها ببيعها اسلحة لجنودها الذين يعانون من نقص التجهيزات في مواجهة المتمردين المدعومين عسكريا من قبل روسيا كما يقول الغربيون وكييف.
وأكد مسؤولون أميركيون أن الوزيرين يناقشان عدداً من القضايا من بينها النزاعين في أوكرانيا وسورية.
وقال كيري أثناء لقائه لافروف في مسكن السفير الأميركي في روما «أمامنا عدد من القضايا الحساسة التي سنتحدث عنها». ولم يتطرق الرجلان لمسالة أوكرانيا، حيث ركز وزير الخارجية الروسي على الشرق الأوسط وقال أنه أراد «التاكد من عدم السماح لهذا الوضع بالتدهور أكثر».
وأضاف لافروف «سأكون مهتما جدا بمناقشة ما يمكن أن نفعله معا لتجنب ذلك».

أ ف ب

التعليقات مغلقة.