أسبوع كامل لنشر ثقافة حقوق الإنسان بقامشلو

23

قدمت منظمة حقوق الانسان ومنظمة المرأة الحرة في روجآفا في مركز محمد شيخو للفن والثقافة بمدينة قامشلو ندوة بمناسبة الأسبوع العالمي لحقوق الإنسان .
بدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء. ثم ألقت أفين جمعة العضوة في منظمة حقوق الإنسان كلمة عن مجمل ما قامت بها المنظمة من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان في روجآفا .
وأشارت جمعة إلى أنّ المنظمة قامت بتوثيق كافة جرائم تنظيم “داعش” الإرهابي في كل من كوباني و قرى سري كانيه وتل علو والمجازر التي ارتكبها التنظيم ضد عشيرة “البونمر” في العراق وأيضاً المجازر ضد أخوتنا الإيزيديين في شنكال وإرسال تلك التقارير إلى المنظمات العالمية لحقوق الإنسان.
كما تحدثت السيدة روزا من ألمانيا باسم ” وقفة المرأة الحرة” عن الواقع الحالي لروجآفا وما يقوم به تنظيم “داعش” بحق الأبرياء والمدنيين وأنهم بدورهم يحاولون البحث عن الحقيقة وتوثيقها ونشرها للمنظمات العالمية المعنية بحقوق الإنسان، كما تناولت في كلمتها “المرأة الكردية” والتي تناضل وتقاتل في نفس الوقت وقالت:” عندما تحصل المرأة على حقوقها سيحصل المجتمع بأكمله على كافة الحقوق”.
كما ألقى السيد حيدر كلمة قال فيها: “أنَ الغاية من توقيع هذه الاتفاقية العالمية هي أن تقوم كل الدول والحكومات على احترام حقوق الإنسان الأساسية، وطالما توجد انتهاكات فأن القرار لم يطبق بشكله الفعلي منذ توقيعه”.
وألقى السيد حكم خلو رئيس المجلس التشريعي في “كانتون الجزيرة ” كلمة بهذه المناسبة تحدث من خلالها عن الدور الذي يمارسه المجلس تشريعي في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في روجآفا.
كما ألقت الحقوقية خناف خليل العضوة في محكمة الشعب بقامشلو كلمة قالت فيها:
” أهنئ بداية الشعب الكردي بهذه المناسبة, وأناشد من هنا جميع منظمات حقوق الإنسان أن يقوموا بعملهم الذي يهدف إلى نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وخصوصا ما يحصل في كوباني من انتهاكات واضحة بحق الشعب الكردي “.

كما وردت العديد من برقيات الدعم والتهنئة بهذه المناسبة, وفي تصريح لموقع صحيفة (Bûyerpress) قالت هيفاء محمود الإدارية في “وقفة المرأة الحرة” عن سبب إحياء هذه المناسبة والاحتفال بها أسبوعاً كاملاً: “الهدف من إحياء هذه المناسبة وعلى مدار أسبوع كامل هو التوعية ونشر ثقافة حقوق الإنسان في ظل هذه المراحل الحساسة التي تمر فيها دول الشرق الأوسط و روجآفا، لأن الحقوق لها معاني ودلالات كثيرة لا يفهما المواطن العادي لذلك سنحاول من خلال هذا الأسبوع العمل بجدية لنشر هذه الثقافة” .
وتخللت الندوة بعض المداخلات من قبل الحضور منها مداخلة لـ أمين حاج علي المتحدث باسم حزب الاتحاد الديمقراطي الـ(PYD) جاء فيها:” أنهم يطالبون كافة المنظمات العالمية المعنية بحقوق الإنسان بأن يسرعوا في إغاثة كوباني وتوثيق الجرائم التي ارتكبها تنظيم الدولة “داعش” ضد الكرد في روجآفا وشنكال”.
الجدير بالذكر أن الاحتفال بالأسبوع العالمي لحقوق الإنسان يبدأ بتاريخ العاشر من كانون الأول بعدما خصصت الأمم المتحدة ميثاق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بهذا التاريخ من العام 1948بعد الحرب العالمية الثانية والتي راحت ضحيتها الملايين من البشر حيث تم التوقيع على الميثاق من قِبل كل الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

تقرير: خليل موسى

 

DSCF2604 DSCF2606 DSCF2607 DSCF2611 DSCF2615 DSCF2619  DSCF2622 DSCF2623 DSCF2625 DSCF2628 DSCF2631 DSCF2634 DSCF2635 بارزة

التعليقات مغلقة.