الأسد يرفع سن التجنيد وإشتباكات بين قواته والهاربين من خدمة الإحتياط في طرطوس واللاذقية

34

Russia's Foreign Minister Lavrov shows the way to his Saudi Arabian counterpart al-Faisal during a meeting in Moscowالأسد يرفع سن التجنيد وإشتباكات بين قواته والهاربين من خدمة الإحتياط في طرطوس واللاذقية
لافروف والفيصل يتفقان على منع تهريب نفط العراق وسوريا
تشهد غالبية المدن السورية عمليات هروب مكثف إلى الخارج للشبان السوريين من أعمار بين 42 و45 عاماً بعد أن بدأت السلطات المعنية بطلبهم لتأدية الخدمة الاحتياطية  في جيش الرئيس بشار الاسد .
على صعيد آخر أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو والرياض اتفقتا على إنشاء مجموعة عمل لتنسيق التعاون في مواجهة الإرهاب ومع داعش من تهريب النفط من الابار التي تسيطر عليها في سوريا والعراق.
وناقش الفيصل في موسكو مستقبل سوريا في ضوء جنيف واحد والدور الروسي في وحدة الاراضي السورية.
فيما قتل 21 عنصرا من قوات النظام خلال الساعات الماضية في محيط حقل شاعر الغازي والنفطي في محافظة حمص في وسط سوريا خلال اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية ، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.
وقال المرصد في بريد الكتروني ارتفع إلى 21 عدد عناصر قوات النظام وقوات الدفاع الوطني الموالية لها الذين قتلوا في اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية خلال الساعات الاربع والعشرين الفائتة، في محيط حقل شاعر … في ريف حمص الشرقي .
واشار الى ان التنظيم كثف هجماته خلال الأيام الأربعة الفائتة في محاولة للسيطرة على الحقل وآباره المنتشرة في المنطقة، والتي استعادت قوات النظام السيطرة عليها قبل أكثر من أسبوعين .
ولم يكشف المصدر عن الخسائر في صفوف المهاجمين.
ومنذ تموز»يوليو، تتنازع قوات النظام و الدولة الاسلامية السيطرة على شاعر، أحد أكبر الحقول النفطية والغازية في المنطقة.
وقتل التنظيم المتطرف لدى الاستيلاء عليه للمرة الاولى المئات من الجنود، بعضهم اعداما. ثم استرجعته قوات النظام، قبل ان تخسره مجددا، ثم تستعيده. وقتل في معارك حقل شاعر الثلاثاء العقيد الركن محسن سعيد حسين الملقب ب أسد البادية ، وهو قائد مجموعة من قوات النخبة في قوات النظام تعرف بـ كتيبة صقور الصحراء . بدورها نشرت الخارجية الروسية بيانا مشتركا بختام لقاء لافروف الفيصل قالت فيه إن التسوية في سوريا يجب أن تكون على قاعدة الاتفاقات التي تم التوصل إليها في جنيف 1 مع الحفاظ على وحدة الأراضي والسيادة السورية والوحدة الوطنية للشعب.
إلى ذلك جاء في البيان أن الوزيرين ناقشا الاتصالات الثنائية ودعيا إلى تفعيل عمل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي التجاري وتطبيقات التعاون الأخرى .
كما نقل البيان إبداء لافروف والفيصل الاستعداد للتعاون في مجال الطاقة والتنقيب واستخراج النفط.
كما تطرقت مباحثات الوزيرين حسب البيان إلى القضايا الإقليمية والعالمية التي تمس البلدين كالوضع في العراق وليبيا واليمن والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي .
جريدة الزمان

التعليقات مغلقة.