بارزاني: الغرب لا يقدم أسلحة كافية لهزيمة داعش

25

Massoud Barzani

اتهم مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق الدول الغربية بعدم تقديم ما يكفي من الأسلحة الثقيلة، لمساعدة قوات البيشمركة الكردية على توجيه “ضربة حاسمة” لمتشددي داعش.
وقال بارزاني  اليوم الأربعاء: “نود أن نشكر الدول الأعضاء في التحالف ضد تنظيم داعش للدعم الذي قدموه، لكن كل الدعم الذي تلقيناه حتى الآن لا يرقى إلى المستوى المطلوب”.
وذكر بارزاني أمثلة عن أنظمة الأسلحة الثقيلة التي يحتاج إليها الأكراد خاصة في ما يتعلق بالجودة والكم، كناقلات الجنود المدرعة وطائرات الهليكوبتر والمدفعية التي قال إنهم بحاجة إليها لشن معركة حاسمة ضد مقاتلي التنظيم المتطرف. مؤكداً على أن الأكراد لم يتلقوا هذه الأنواع من الأسلحة حتى الآن.
وشعر المجتمع الدولي بالخطر عندما استولى تنظيم داعش على مساحات كبيرة من الأراضي في العراق وسوريا، ومن ثم إعلانه قيام الخلافة الإسلامية في المناطق التي يسيطر عليها.
وتنظر القوى الغربية للأكراد على أنهم حصن حيوي لمنع تقدم داعش، حيث بدأت فرنسا وبريطانيا وألمانيا ودول أخرى بتسليح الأكراد الذين عجز مخزونهم من الأسلحة السوفيتية القديمة أمام مقاتلي التنظيم المتشدد، المزودين بالأسلحة التي تركها الجيش العراقي بعد تخليه عن مواقعه في يونيو.
وتقول فرنسا إنها قدمت بنادق آلية وذخيرة ووعدت بتقديم أسلحة “متطورة” لأكراد العراق، في الوقت الذي يوجد فيه نحو 200 من أفراد القوات الخاصة الفرنسية على الأرض لتدريب القوات الكردية.
من جهتها، قالت ألمانيا إنها ترسل أسلحة لتجهيز 4000 مقاتل كردي، وتشمل بنادق آلية وقنابل وأنظمة مضادة للدبابات وعربات مدرعة.
فيما قالت بريطانيا إنها ستقدم أسلحة مضادة للدبابات ونظارات رؤية ليلية ورادارات ودروع واقية للجسم.
لكن بارزاني قال إن هذه التعهدات غير كافية، وأضاف: “هل هناك سقف لأنظمة الأسلحة الثقيلة التي يجب أن نحصل عليها في ما يتعلق بالكم والكيف؟ الإجابة غير واضحة لنا”.

رويترز

التعليقات مغلقة.