مسرحية الصرخة (Qêrîn) العرض المسرحي الأول طاقمه كردي.

37

قدَّمت فرقة (Koma şano) على خشبة مركز “محمد شيخو” للثقافة والفن, مسرحية بعنوان الصرخة(Qêrîn) للمؤلف المسرحي عبدالفتاح رواس قلعجي, ومن إعداد وإخراج أنور محمد, ومن تمثيل كل من؛ محمد أشرف عبدالله, أنور محمد وعبدالرحمن إبراهيم .
وتمَّ ترجمة هذه المسرحية من اللغة العربية إلى الكردية لأهميتها ومحاكاتها للواقع الكردي الذي نعيشه الآن في روجآفا، ومن أهم المقاطع في المسرحية هي؛ الظلم والدكتاتورية ضد الشعوب، وأيضاً المطالبة بالحقوق وعدم قبول التبعية والتوصية من أي أحد ويجب على الشعوب النضال من أجل نيل حريتها وتقرير مصيرها لذلك سميت” الصرخة”.
حيث عمل المخرج أيضاً بإدخال  بعض الإسقاطات في المسرحية من الحالة التي تعيشها سوريا و روجآفا, إضافة إلى الموسيقى الكردية والإضاءة حيث تمكّن المخرج من إدهاش الجمهور بتلك اللمسات، وأيضاً البراعة في التمثيل من قِبل أبطال المسرحية.
وفي تصريح لموقع صحيفةBûyerpress)) قال الفنان المسرحي محمد أشرف عبدالله أحد الممثلين في العرض “أنّ الوضع في سوريا عموماً  وفي روجآفا خصوصاً خطير جداً وهذا العرض كان لإبراز المخاطر التي قد تأتي مرة أخرى ضد الشعب السوري والكردي في سوريا، وأن يكون للجميع رأي موحد للاستطاعة في بناء مجتمع قادر على المواجهة والمطالبة بحقوقه ضد الظلم والدكتاتورية”. ونتمنى محمد عبدالله أن يكونوا قد تمكنوا من نقل الرسالة من خلال هذه المسرحية, وأيضاً أن يكون الجمهور قد استمتع و استفاد من العرض.
و من جهة أخرى كان للجمهور الحاضر دور في نجاح تقديم العرض, حيث كان متحمساً ومتفاعلاً مع العرض المسرحي, وهذا ما لاحظناه أثناء العرض يقول لنا “شفزان محمود” من حركة (Çand û Huner), حيث عبّر عن إعجابه بالعرض الذي استطاع أن يقدم فكرته إلى الجمهور الحاضر بكل احترافية وبكل دقة وبمهنية عالية, وقال الممثلون كانوا رائعين بتقديم العرض و استطاعوا أن يكونوا احترافيين في التمثيل ونستطيع أن نقول أن بهذه الكوكبة الصغيرة من المُعدين والمُخرجين والمُمثلين نستطيع أن نقدم مسرحاً جيداً، وشكر القائمين على العرض وتنمى لهم التوفيق في العروض.
تقرير: خليل موسى
.DSC09964

DSC09934

 

 

 

 

 

 

DSC09938

DSC09933

 

 

 

 

 

 

DSC09935

2

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.