الجوز أغلى من الذهب في الصين

28

التقاطحمل المزارع لي بفخر جوزتين متماثلتين في يده يأمل في أن يجني منهما مبلغاً طائلاً. ففي الصين قد يباع الجوز بأسعار أغلى من الذهب. فالصينيون جميعهم، من سائقي سيارات الأجرة إلى الكبار في السن الجالسين في الحدائق العامة، مروراً بركاب قطارات الأنفاق، يحبون حمل جوزتين في اليد وتمريرهما بين الأصابع والراحة، في أي وقت من النهار.
وبحسب مبادئ الطب التقليدي، تساعد هذه الممارسات القديمة على تحسين الدورة الدموية.
يقول المزارع لي زانهوا: “أولاً وقبل كل شيء، يجب أن تكون جميلة، ثم يجب أن تكون ثنائية ومتطابقة. يجب أن تنظروا أيضا إلى الجزء السفلي والجانبين، والتحقق من أنه لا عيوب فيها”.
وكانت قوقعات الجوز تستخدم للعب في بلاط الأباطرة في الصين منذ العام 220 بعد الميلاد، وأصبحت خلال حكم سلالة تشينغ تثير اهتمام النخبة في البلاد.
وبعد ثلاثة عقود من النمو الاقتصادي القوي جدا، يلقى الجوز اليوم رواجا كبيرا في أوساط الأغنياء الجدد في الصين وليس طعم الجوز هو الذي يهم الشراة المخضرمين، بل شكل القوقعة التي تغطيها قشرة خضراء خلال نموها.
ويفرز المزارعون صناديق الجوز بحثاً عن أكثر القوقعات تشابهاً من حيث التجاعيد، إذ إن سعر الجوزتين يحدد بحسب تماثلهما. وكلما ازداد حجم القوقعة وكان لونها داكناً، ارتفع سعرها.

التعليقات مغلقة.