الأردن يطلب نحو ملياري دولار لتمويل خطة الاستجابة للأزمة السورية

16

 

حددت الحكومة الأردنية حجم احتياجات الأردن لتمويل خطة الاستجابة للأزمة السورية للعام الحالي بقرابة ملياري دولار، وهو “الحجم الأقل” التي تحدده لتمويل الخطة منذ إطلاقها في العام 2015، في ظل “تراجع” الدعم الدولي لتمويل الخطة.

وأعلنت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، أن قيمة المنح الموجهة لدعم خطة الاستجابة للعام الحالي بلغت 132.8 مليون دولار، أي 6.8% من حجم الاحتياجات، وفق ما نقلت قناة “المملكة”.

وتراوح حجم الخطط السنوية للاستجابة الأردنية للأزمة السورية منذ عام 2015 إلى العام الماضي، بين نحو 2.3 مليار وثلاثة مليارات دولار، بينما تراوح حجم الاستجابة بين نحو 634 مليون و1.7 مليار دولار، حسب إحصائيات الوزارة.

ووفق بيانات جمعتها “المملكة” من منصة الخطة التي تديرها وزارة التخطيط والتعاون الدولي، فإن حجم متطلبات الخطط التسعة التي تحمل جانبين؛ إنساني وتنموي، قرابة 22.1 مليار دولار، فيما بلغ عجز تمويل الخطط السنوية 11.8 مليار دولار، وبنسبة وصلت 54.1%.

وقدم المانحون والمجتمع الدولي نحو 10.3 مليار دولار إلى الأردن، أي 45.9% من خطط الاستجابة للأزمة السورية منذ إطلاقها في 2015، حتى نهاية العام الماضي.

التعليقات مغلقة.