وزير الداخلية التركي يستنكر دعوة حزب “الشعوب الديمقراطي” لتظاهرات لنصرة “كوباني”

27

11_01_07_10_استنكر وزير الداخلية التركي “أفكان ألا” الدعوة التي وجهها حزب “الشعوب الديمقراطي” المعارض في تركيا –غالبية أعضائه من أكراد تركيا-، للنزول للشارع من أجل التظاهر لنصرة مدينة كوباني شمالي سوريا، مؤكدا أن مثل هذه الدعوات تخالف القوانين التركية.
جاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلى بها الوزير التركي، مساء أمس الجمعة، من ولاية “أفيون حصار”، والتي اوضح فيها أن الحزب المذكور، “وجه دعوته بطرق غير قانونية، فدعوة الناس للنزول للشوارع أمر لا يتفق مع قوانيننا، ومسؤولية ما سيحدث بناء على هذه الدعوة نحملها كاملة للحزب”.
وأعرب الوزير التركي عن أمله في ألا يُصغي الشعب التركي لمثل هذه الدعوات، وألا يصاب أي مواطن تركي بمكروه في تلك الأحداث، لافتا إلى أن “الشعوب الديمقراطي”،ارتكب خطأ ثانيا كبيرا بدعوته تلك التي من شأنها الإضرار بأمن وممتلكات المواطنين”.
وتابع الوزير التركي قائلا: “حزب الشعوب الديمقراطي، حزب سياسي، منوط به تنظيم تجمعات جماهيرية تؤمنها قوات الشرطة، ويمكنه من خلال تلك التجمعات أن يوصل الرسائل التي يريدها بالطرق القانونية، لكنه ضرب صفحا عن ذلك، وقام بتوجيه دعوة غير قانونية للناس للنزول للشارع”.
وأوضح “ألا”، أن تركيا لا تستحق كل هذا على الإطلاق “هذه الدولة لها علينا واجبات ومسؤوليات جثام”، مضيفا “لكن مع هذا هناك من يدعو الأطفال للنزول للشوارع، يستغلونهم ويدمرون مستقبلهم، من أجل تحقيق مكاسب سياسية”.
وشدد الوزير التركي، على ضرورة التزام الجميع الحيطة والحذر، ولفت إلى أن “الجهات الأمنية ستقوم باتخاذ كافة التدابير التي من شأنها حفظ الأمن العام، وحماية الأرواح والممتلكات العامة، فهذا أمر أكيد لا تردد فيه”.
وأشار إلى أن “تركيا هى أكثر دولة قدمت مساعدات لـ(كوباني)، واستضافت من أهاليها ما يقرب من 180 ألف شخص، فضلا عما يقرب من  مليوني لاجئ سوري”، بحسب قوله، مضيفا: “ومع كل هذا تستغل بعض الأطراف قضايا لا علاقة لتركيا بها، من أجل الإضرار بالاستقرار في الداخل”.
وأعرب الوزير التركي عن أمله في ألا تنجر تلك التظاهرات عن مسارها الطبيعي، وألا تتسم بالعنف، مشيرا إلى أن حزب “العدالة والتنمية” هو الحزب الذي رفع حالة الطوارئ في البلاد، وكفل الحريات للجميع، على حد قوله.
تجدر الإشارة إلى أن حزب “الشعوب الديمقراطي”، وجه دعوة لنزول المواطنين للشوارع، اليوم السبت، من أجل نصرة “كوباني”، الأمر الذي انتقده رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو”،، في وقت سابق أمس الجمعة.

وكالات

التعليقات مغلقة.