الأمازيغيون يتظاهرون دعما لكوباني

36

46bb5fb7eb2146d3f448f5eebee1be15 تظاهر أمس الأحد الآلاف من أبناء الشعب الأمازيغي في العاصمة المغربية الرباط نصرة لكوباني وتنديداً بالدعم التركي لمرتزقة داعش. مطالبين المملكة المغربية بطرد السفير التركي.
بشعارات حاملة لانتقاذ لاذع يطال رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، انطلقت أمس الأحد وقفة الإحتجاج التي سبق أن دعت لها تنظيمات أمازيغية أمام سفارة تركيا بالرباط، وذلك للتضامن مع مقاطعة كوباني التي تتعرض لهجمات من قبل مرتزقة داعش حيث رفع الغاضبون بالعاصمة المغربيّة شعارات تتهم الرئيس التركي بدعم تنظيم “الدولة الإسلامية” ومساهمة دولته في الجرائم المرتكية.
الوقفة شارك فيها أطفال ونساء من الكرد، وقد عرفت رفع عبارات منددة بالوضع في “كوباني”، بينما طالب متناولو الكلمات من بين المتظاهرين بـ”دعم الشعب الكردي في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية”، منددين بموقف تركيا مما يقع في المنطقَـة.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب  عليها “تركيا الراعي الرسمي لداعش”، “أوقفوا الصمت وادعموا كوباني” “نطالب المملكة  المغربية بطرد السفير التركي ممثل داعش الإرهابي” ” إذا كان لفلسطين عرب فلكردستان الشعب الأمازيغي العظيم” و “كوباني لن تسقط كوباني تنتصر” كما رفع المتظاهرون أعلام وحدات حماية الشعب، حركة المجتمع الديمقراطي وإقليم باشور وذلك أمام بوابة سفارة تركيا بالرباط، وسط حضور أمني كثيف لمختلف الأجهزة، في حين تكلف أحد موظفي السفارة بتوثيق الإحتجاج من شرفة المبنى.
وفي تصريح لموقع هسبريس أكد منير كجي، الناشط الأمازيغي، أن مكونات الحركة الأمازيغية دعت للوقفة من أجل إدانة الصمت غير المبرر وغير المفهموم لدولة تركيا أمام ما أسماها مجازر داعش بكوباني وفي الشرق الأوسط بصفة عامة، وأضاف “الوقفة عرفت مشاركة أكراد مقيمين بالرباط وبدول أوروبية أخرى، لأن هناك تقاطعات بين الشعب الكردي والشعب الأمازيغي لأن كلامها ضحية سياسة القوميين البعثيين العرب”.
وقال رئيس الكونغريس العالمي الأمازيغي خالد الزيراي، في تصريح لهسبريس، إن المشاركة في الوقفة هي من أجل مساندة الشعب الكردي المضطهد، وزاد “اليوم يتعرض الكرد للتقتيل من طرف داعش في ظل صمت مطبق لتركيا ودول والمنطقة، وذلك لأهداف سياسية”، مشددا على ضرورة العمل والضغط من أجل إيجاد حل للقضية الكردية.
هذا وشارك نشاط كرد مقيمون بأوروبا في التظاهرة حيث ألقى كاوا بوتاني الناشط الكردي، المقيم في أسلو بالنرويج، كلمة في الحشود بين إن مجيئه للرباط هو بهدف المشاركة مع النشطاء الأمازيغ في الإحتجاج، مؤكداً مشاركة مواطنين من روج آفا.
بوتاني وجه دعوة لتركيا ولأردوغان من أجل وقف دعم داعش وقال “العالم يعرف أن أردوغان يدعم داعش لذا ندعوه لوقف دعمه، لأن حربنا ليس مع داعش في كوباني فقط ولكن في العالم بأكمله

التعليقات مغلقة.