السوريون يتصدّرون قائمة الصيادلة الأجانب في ألمانيا منذ 2016

17

 

كشفت إحصائيةٌ صادرة ـ في وقتٍ سابق ـ عن اتحاد روابط الصيدليات الألمانية (آبدا/ ABDA)، تصدُّر الصيادلة السوريين المُتّقدمين لامتحان اللغة الطبية المركز الأوّل من حيث العدد، منذ عام 2016.

 وبحسب الإحصائية الألمانية، بلغ عدد الصيادلة السوريين في ألمانيا، 2015 صيدلانياً وصيدلانية منهم 892 أنثى يشكلُّون 44%، و1123 ذكراً بنسبة 56%.

وأظهرت التقارير الأرشيفية لـ(آبدا) أن أعداد الصيادلة السوريين المتقدمين لامتحان اللغة الطبية في عام 2022، قاربت ضعف مجموع أعداد المتقدمين للامتحان المذكور من الدول الأوروبية وأكثر من ربع العدد الإجمالي للمتقدمين من جميع دول العالم، ما قد يدفع الجهات المعنية في ألمانيا -حسب ما ذكرت بعض المصادر- وبناءً على تلك الإحصائيات لسن قوانين جديدة.

وفي عام 2022 بلغت أعداد السوريين 247 لتُشكِّلَ نسبة الذكور فيهم 25% فيما بلغ عدد الإناث 154 بنسبة 56% من العدد الإجمالي للمتقدمين لامتحان اللغة الطبية الذي بلغ 997.

من جهتها، أكدت عميدة كلية الصيدلة في جامعة دمشق “لما يوسف”، عدم امتلاك أية جهة لإحصائيات دقيقة عن أعداد الصيادلة المُغَادرين للبلاد، منوهةً بأن أعداد الخريجين في السنوات السابقة كافية ليس فقط لإشباع ألمانيا بل وغيرها من الدول الأوربية خاصةً وأن دولة كالسويد على سبيل المثال تعتمد اعتماداً كبيراً على الخريجين السوريين.

ولفتت “يوسف” إلى أن أعداد الخريجين وصل في 2022/2023 إلى 1053 ، مؤكدةً أن عدد الصيادلة المُغادرين للبلاد ولغاية الآن لا يشكل تهديداً، نظراً للأعداد الكبيرة للخريجين، لا بل قد يكون أشبه بصمام لتنفيس هذا الضغط الموجود في السوق المحلية، على حدِّ تعبيرها.

التعليقات مغلقة.