الفنان عدنان سعيد كاباري: إحياء الحفلات والأعراس تُكسب الفنان شهرة أكثر من إصدار الكليبات الغنائية

75

ينحدر من مدينة عامودا، بدأ مسيرته في عالم الفن في سنٍ مبكرة، تتلمذ على يد الفنان الكبير “سعيد كاباري”، فأتقن العزف والغناء وأصبح يملك في جعبته أغانٍ كثيرة من ألحانه وتأليفه، الفنان “عدنان سعيد كاباري” ضيف البرنامج الفني  “Hunervîn” الذي يبث عبر أثير راديو buyerFM مساء كل أحد، من تقديم: الفنان إيبو جان.

ولد الفنان “عدنان سعيد كاباري” عام 1965 في قرية (Girê Fêris) التابعة لمدينة عامودا، بدأ مسيرته الفنية بالعزف على آلة الدربكة، وألّف ولحّن عشرات الأغاني، وفي عام 2013 سافر إلى باشورى كردستان ولا يزال يعيش هناك حتى الآن.

بدأ الفنان اللقاء بموال وأغنية (Yarê)  وتحدث عن بداياته الفنية: “بدأتُ مع الفنان سعيد كاباري، الذي كان بمثابة (والدي) منذ أن كنت طالباً في المرحلة الابتدائية وكان له تأثير كبير عليّ،  فحفظت جميع أغانيه عن ظهر قلب، وفي عام 1983 بدأت بإقامة الحفلات الموسيقية بالأغاني الفولكلورية، ولدي حوالي 30 أغنية من تأليفي وتلحيني كان أوّلها أغنية ( Heyfa wan çavê belek) التي أصدرتُها عام 1987، وأخذت بعض الأغاني من المرحوم مخيبر (أبو جوان) وعبد السلام فاتو و آرشك بارافي”.

مضيفاً: “لا أملك أية كليبات خاصة بي، ولكن لدي كاسيتات مسجلة، وأركز على إحياء الحفلات والأعراس لأنني أرى أن شهرة الفنان تأتي من هناك، أما الكليبات الغنائية تأخذ صداها لمدة أسابيع أو ربما أشهر وتُنسى”، ثم غنى أغنية وموال (Ew roja dengê te nayê).

ولفت قائلاً: ” في عام 2022 دعتني الجالية الكردية في دبي لإقامة حفل نوروز هناك، وتم تكريمي آنذاك، وأيضاً سافرت إلى لبنان وأقمتُ احتفالاً بعيد نوروز، وشاركت في فرقة هوار وفرقة شورش، وما بين عامي 1990 و 1995 كنت عضواً في فرقة روناك في عامودا، وكنا نحتفل في قرية تل موزان الأثرية، والآن أستعد لتسجيل بعض الأغاني الجديدة المنوعة”، وغنّى أغنية (Ji destê te re çi  bişînim diyarî). بمشاركة الفنان: “إيبو جان”، ثم أنهى اللقاء بباقة من الأغاني الفلكلورية.

 

أدناه رابط اللقاء كاملاً:

برنامج “Hunervin”| مع الفنان: عدنان سعيد كاباري “Ednan Se’îd Gabarî”| تقديم: إيبو جان “Îbo Can” (youtube.com)

إعداد: أحمد بافى آلان

التعليقات مغلقة.