الداخلية السورية ترفع سعر استخراج جواز السفر إلى 2 مليون ليرة سورية

45

 

أعلنت وزارة الداخلية في الحكومة السورية عن رفع رسوم جواز السفر “الفوري” بنسبة 100%، اعتباراً من اليوم الخميس.

ووفقاً لتعميم صادر عن المصرف التجاري السوري، أمس الأربعاء، تم رفع رسوم الجواز السوري الفوري إلى 2 مليون ليرة سورية (150 دولار تقريباً)، بعد أن كان مليون و5 آلاف ليرة سابقاً. 

وأشارت وسائل إعلام تابعة للحكومة السورية إلى أنه تم توجيه التعميم إلى فروع المصرف التجاري في جميع المحافظات السورية، على أن يبدأ استيفاء الرسوم الجديدة اعتباراً من اليوم الخميس.

بينما لم يصدر أي تعديل جديد على رسوم جواز السفر العادي، حتى اللحظة، إذ تبلغ تكلفته 65 ألف ليرة سورية، وقد يستغرق أشهراً ليصدر.

ويأتي رفع الرسوم بعد أسابيع من إصدار جوازات سفر إلكترونية، صادرة عن “إدارة الهجرة والجوازات” في وزارة الداخلية التابعة للحكومة السورية.

ويشار بأن الجواز الجديد يختلف من ناحية الغلاف والشكل الخارجي، فيما لا يزال الجواز القديم معمولاً به وقيد الطباعة وساري المفعول.

ويسجل جواز السفر السوري المرتبة الثانية كأسوأ جواز سفر عالمياً، بعد أفغانستان، من ناحية عدد الدول التي يسمح لحامليها بالدخول دون تأشيرة.

ووفقاً لتقرير نشرته شبكة “CNN” في مايو 2022، يُعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، ثاني أغلى جواز سفر في العالم.

إذ تصل كلفة استخراجه بالنسبة للمغتربين إلى 300 دولار (للعادي) و800 دولار أمريكي (للمستعجل).

 

 

التعليقات مغلقة.