من بينها سوريا.. الصحة العالمية تعلن تفشي الكوليرا في أكثر من 30 دولة منذ بداية العام الجاري

11

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن تفشي وباء الكوليرا في 31 دولة على الأقل هذا العام من بينها سوريا، مما يعرض حوالي مليار شخص لخطر الإصابة بالمرض في جميع أنحاء العالم.

وأفاد مدير عام منظمة الصحة العالمية، “تيدروس غيبريسوس”، في كلمة أمام ممثلي البعثات الدبلوماسية في جنيف بأن “عدد البلاغات عن “الكوليرا”، عام 2022، تضاعف مقارنة بعام 2021″، محذراً من عام أسوأ، حيث شهدت 31 دولة على الأقل تفشي “الكوليرا” منذ بداية عام 2023، وهناك مليار شخص في دائرة الخطر”.

وأضاف غيبريسوس: “أكثر ما يثير القلق هو تفشي المرض حاليا في بوروندي والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وتنزانيا والسودان وسوريا وزيمبابوي. في جنوب القارة الإفريقية تم إحراز تقدم كبير في السيطرة على المرض، لكن موسم الأمطار يزيد من خطر تفشي المرض بشكل جدي. ويثير القلق بشكل خاص، عودة ظهور المرض هذا العام في البلدان التي قضت على الكوليرا منذ سنوات عديدة”.

 

ولفت المدير العام، الانتباه إلى وجود نقص كبير في الإمدادات الحيوية، بما في ذلك لقاح الكوليرا الفموي. ودعا غيبريسوس المجتمع الدولي إلى جمع 160 مليون دولار لمكافحة الكوليرا.

 

وبحسب نشرة منظمة الصحة العالمية الصادرة مطلع أكتوبر في جنيف، تجاوز عدد حالات الإصابة بالكوليرا 582 ألفا منذ بداية العام، وتوفي بسبب المرض أكثر من 4.5 آلاف شخص.

 

المصدر: وكالات

التعليقات مغلقة.