بينهم سوريون… إنقاذ 86 مهاجراً قبالة السواحل القبرصية

10

أفاد مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في قبرص، أن السلطات القبرصية أنقذت أمس الأحد، 86 مهاجراً، واجه قاربهم صعوبات على بعد 12 ميلاً بحرياً قبالة الساحل الجنوبي للجزيرة الواقعة في البحر المتوسط، حسبما أعلنه مسؤولون.

وبيّن مركز التنسيق في بيان، أن زورق دورية للشرطة البحرية وزورقين سريعَين شاركا في عملية الإنقاذ قبالة “كاب غريكو” قرب “آيا نابا”، ولم تتوفر معلومات فورية حول المكان الذي أبحر منه قاربهم.

وأكد مركز التنسيق أن العملية كانت ناجحة وأُنقذ خلالها 61 رجلاً وستّ نساء و19 طفلاً، ومن المتوقع أن يُنقلوا إلى مركز لاستقبال المهاجرين في ضواحي العاصمة نيقوسيا، علماً أنه في 15 أغسطس/ آب الجاري، أنقذت السلطات القبرصية 60 مهاجراً في المنطقة نفسها.

وتقول السلطات القبرصية إنّ هناك زيادة في عدد المهاجرين الذين يصلون إلى سواحلها مستخدمين قوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 في المئة في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 مقارنة بالعام الماضي.

وأشارت إلى أنّ معظم المهاجرين الذين وصلوا على متن قوارب انطلقوا من ميناء طرطوس في سوريا .

ووفقاً للحكومة القبرصية، يشكل طالبو اللجوء نحو 5% من سكان الشطر الجنوبي البالغ عددهم 915000 نسمة، وهي النسبة الأعلى في الاتحاد الأوروبي، ويُقَدّم 1500 طلب لجوء شهرياً إلى السلطات القبرصية، حسب المصدر نفسه.

التعليقات مغلقة.