استمرار استلام محصول القمح من المزارعين في مراكز إقليم الجزيرة

40

باشر المزارعون في إقليم الجزيرة منذ الثامن عشر من مايو/ أيار الفائت، بتسليم محصولهم من القمح إلى مراكز الاستلام ، ولا تزال عمليات التوريد مستمرة.

وحددت شركة تطوير المجتمع الزراعي بالتنسيق مع هيئة الزراعة والري 12 مركزاً موزعاً على جغرافية إقليم الجزيرة لاستلام محصول القمح من المزارعين بسعر 43 سنتاً للكيلو غرام الواحد مع مراعاة نظام الدرجات.

وقال الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والري في إقليم الجزيرة المهندس “مظلوم حسن” أن المساحة المزروعة بالقمح المروي بلغت 2 مليون دونم، أما القمح البعلي فقد بلغت مساحته لهذا العام 700 الف دونم.

وأضاف خلال حديثه، أن الطاقة الاستيعابية في الـ 12  مركزاً تبلغ نحو 650 ألف طن ،  وتتوزع المراكز في إقليم الجزيرة كالتالي: “مركز ناحية ديرك ، بروج ، تل علو ، كر زيارات، تربه سبيه، تل معروف، قامشلو ،عامودا، حطين، كبكا وتل حجر وصباح الخير”.

وعن تفاصيل واستعدادات وتجهيزات المراكز، قبل ذلك، قال الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والري في إقليم الجزيرة إن استعدادات الاستلام، تتم على أكمل وجه عن طريق فروع الشركة من حيث تجهيز المراكز والكوادر العاملة وتجري الآن عمليات التسليم دون أي صعوبات أو عوائق.

وتابع: “خلال الفترة الماضية التي سبقت عملية الاستلام، تمت صيانة كاملة للصوامع والصويمعات والمستودعات وتعقيمها، لتخزين المحصول”.

وعن مراحل الاستلام أفاد حسن “يتم التنسيق مع الوحدات الإرشادية التابعة لهيئة الزراعة والري في النواحي ، حيث تقوم هي بقطع ورقة المنشأ للمزارع وتحدد له أي مركز يجب التوجّه إليه، وبدوره يتم الاستقبال من قبل المراكز بنظام الدور وتعمل من السابعة صباحاً وحتى الخامسة عصراً.

وبعد تخطي مرحلة القبان لوزن الكمية، تؤخذ عينات من المحصول للكشف، ومن ثم إلى قسم التحليل الذي بدوره يبين درجة البذار، وتوضح البيانات والدرجات للكوادر الفنية في التخزين، ليتم التخزين وفق درجتها”.

هذا وتتكون كوادر المراكز من “فنيين وخبراء كل منطقة، وخبراء تحليل، ومحاسبين وعمال على القبان ورؤساء المراكز، وموظفي الكشف”.

وكانت قد قدرت شركة تطوير المجتمع الزراعي في وقت سابق أن تصل كميات الإنتاج التي ستقوم باستلامها هذا العام إلى أكثر من مليون طن من محصول القمح.

وحسب نظام الدرجات لمحصول القمح، سعّرت الإدارة الذاتية سعر الكيلو من الدرجة الأولى بـ 43 سنتاً للكيلو، والثانية بسعر 42.57 سنتاً، والثالثة بسعر 42.14 سنتاً، أما الدرجة الرابعة فتحسب حسب الشوائب والحسميات الموجودة مع الحبوب.

التعليقات مغلقة.