احتكاك جوي “روسي” مع الطائرات “الأميركية و الفرنسية” في الأجواء السورية

25

أعلنت القيادة الجوية المركزية الأميركية، في بيان، إن طائرة روسية قامت من جديد يوم الخميس بالطيران في شكل غير آمن ومهني في مواجهة طائرات أميركية وفرنسية فوق سوريا، لليوم الثاني على التوالي بين الطرفين.

وكانت القوات المسلحة الفرنسية قد أعلنت بدورها أن طائرتي “رافال” كانتا في مهمة على الحدود السورية – العراقية تعرضتا لاحتكاك «غير مهني» من طائرة «سو – 35» روسية.

 وأكد الجنرال “أليكسوس غرينكويتش” في بيان للقيادة الجوية الأميركية المركزية، إن «الطائرات العسكرية الروسية انخرطت في سلوك غير آمن وغير مهني يوم “الخميس”، حوالي الساعة 9.30 صباحاً بالتوقيت المحلي، أثناء تفاعلها مع طائرات أميركية مسيّرة من طراز (إم كيو – 9)، مضيفاً بأنه في اليوم السابق “الأربعاء”، أيضاً تم إطلاق قنابل مضيئة أمام مسيّرات «كيو – 9» أميركية.

 وقالت القيادة الجوية المركزية الأميركية: “ندعم بشكل كامل حلفاءنا الفرنسيين في الحق بالقيام بمهمات أمنية فوق المنطقة”.

من جهتها أكّدت روسيا أنها غير مسؤولة عن سلامة الرحلات الجوية غير المنسقة للمسيرات، معربة عن قلقها إزاء تلك الانتهاكات، على حد تعبيرها.

وأشار الجنرال “أليكسوس غرينكويتش” إلى أن الحادث هو الثاني من نوعه خلال الـ 24 ساعة الماضية، مؤكّداً بأن هذه الحوادث تخالف المعايير والبروتوكولات المعمول بها.

ويأتي الاحتكاك “الأميركي – الفرنسي” مع الطائرات الروسية في ظل بدء القوات الجوية الروسية، بالتعاون مع سلاح الجو السوري، الخميس، المرحلة الأولى من التدريبات المشتركة للقوات الجوية ووحدات الحرب الإلكترونية، حيث ستتم ممارسة السيطرة على المجال الجوي السوري، وفحص فاعلية وسائل الدفاع الجوي الروسية في البلاد، بحسب بيان لوزارة الدفاع الروسية.

التعليقات مغلقة.