الثروة الحيوانية: باستثناء “الجزيرة”.. مرض “النيوكاسل” منتشر بكثرة في مناطق “الطبقة، الرقة، ومنبج”

32

يعد مرض “النيوكاسل” ـ الذي انتشر مؤخراً في مداجن شمال وشرق سوريا ـ من أخطر الأمراض التي تصيب الدواجن في جميع المراحل وهو سريع الانتشار، كما يصيب العديد من أنواع الطيور البرية وطيور الزينة.

تنتقل العدوى عن طريق استنشاق الهواء الحامل بفيروس “النيوكاسل”، و تناول الأعلاف أو المياه الملوثة بالفيروس، كما قد تنتشر العدوى أيضاً عن طريق احتكاك الطيور المريضة أو الحاملة للفيروس مع الطيور السليمة أو عن طريق استعمال أدوات أو أعلاف ملوثة بإفرازات الطيور المريضة.

وبحسب  “أحمد عيد المحمد” ـ عضو قسم الثروة الحيوانية لشمال وشرق سوريا ـ  الذي أكد لـموقع  buyerpress أن مرض “النيوكاسل” انتشر بكثرة في مناطق الطبقة والرقة ومنبج؛ حيث سُجلت إصابات كثيرة في مداجن المنطقة الشرقية من الرقة “السخامية” وأدت إلى نفوق 70000 طير مصاب والعدد في تزايد،  أما في الطبقة فقد سُجلت إصابات في 15 من أصل 143 مدجنة عاملة هناك.

وأضاف: “كما سُجلت إصابات عديدة في مداجن منبج وأدت إلى نفوق نسبة عالية من الدواجن قُدرت بـ50 % في المداجن المصابة التي بلغ عددها 20مدجنة” .

ولفت خلال حديثه أن منطقة الجزيرة، لم تسجل أي إصابات بالـ “نيوكاسل” بعد، بينما يوجد اشتباه في بعض المداجن بمنطقة تل حميس، وقد تم توزيع لقاحات ضد المرض في العام الماضي من قبل لجان وإرشادات هيئة الزراعة والري لمنطقة إقليم الجزيرة مما عكس بشكل إيجابي في الحد من ظهور المرض في المنطقة، على حد تعبيره.

وتابع حديثه قائلاً : “بالنسبة لمنطقتي كوباني ودير الزور فلم تسجلا أي حالات إصابة بالمرض في المداجن، بينما شهدت منطقة دير الزور حالات إصابة فردية بين الدجاج المنزلي”.

واختتم “أحمد عيد المحمد” حديثه ببعض الاجراءات التي يتم اتباعها  من قبل قسم الثروة الحيوانية، للحد من انتشار مرض النيوكاسل ومنها:

التشديد على التخلص من الطيور النافقة بالشكل الصحي السليم، مراعاة الأمن الحيوي، جلسات توعية حول مرض النيوكاسل عن طريق المشرفين البيطريين بالوحدات الارشادية و توزيع بروشورات حول مرض النيوكاسل ، إضافة إلى توزيع اللقاح بشكل مجاني لتلقيح الدجاج المنزلي.

التعليقات مغلقة.