“حليم” من القلائل الذين يحتفى بهم في ”الميديا” مرتين كل عام “الميلاد والرحيل”

30

قبل أسبوع، احتفل الإعلام بعيد ميلاد عبد الحليم حافظ الذي أتم 94 عاماً، إنه من القلائل الذين يحتفى بهم في «الميديا» مرتين كل عام؛ الميلاد والرحيل. في عالمنا العربي، أتذكر أنني سألت الموسيقار الكبير كمال الطويل – قبل نحو ربع قرن عندما كنا بصدد الاحتفال بعيد الميلاد الـ70 للعندليب: «لو حليم على قيد الحياة، هل كان سيواصل الحفاظ على القمة؟ وما اللون الغنائي الذي سيقدمه؟».

أجابني: «سيظل معتلياً القمة، وسيغني أيضاً للحب، وسيختار بعناية كلمات أغانيه، مثل كاظم الساهر، وسيتوجه لـ(الفيديو كليب)، فهو دائماً كان يؤمن بالجديد».

في يوم ميلاد عبد الحليم كانت الفرصة مهيأة، لكي أبحث عن بعض المواقف الشائكة التي عاشها، استوقفني موقفان: الأول في بداية المشوار منتصف الخمسينات، والثاني مع اقتراب الرحيل، منتصف السبعينات، ونبدأ بالثاني.

الشاعر أحمد فؤاد نجم والملحن الشيخ إمام، وجها له أغنية قاسية وليست فقط ساخرة، يشككان فيها من حقيقة مرضه، واعتبرا أنه يقدم دعاية لأغنيته المقبلة مروجاً لتلك الكذبة. أمسك الشيخ إمام بالعود مردداً هذا المقطع: «الليلة ح يتنهد وح يغني وح يموت».

بعدها فعلاً بعام أو عامين كانت التنهيدة الأخيرة لعبد الحليم داخل مستشفى في لندن، بينما كان بجواره شريط «من غير ليه» بتلحين وصوت الموسيقار محمد عبد الوهاب، الأغنية التي كان من المفترض أن يقدمها بعد عودته للقاهرة، هل وقتها شعر نجم أو إمام بالذنب؟ لم أجد في الأرشيف ما يوحي أبداً بهذا الإحساس.

هذا الاتهام كان يتردد بقوة منذ نهاية الستينات، رغم أن عبد الحليم بالفعل كان مريضاً، وبين الحين والآخر ينزف دماً، ويتم نقل دم إليه، وبسبب ذلك، أصيب فعلاً بـ«فيروس سي»، قبل أن يطلق عليه الأطباء هذا التوصيف «سي»، كان عبد الحليم، يحيل كل شيء في حياته، حتى المرض وحكاياته العاطفية، لخدمة فنه والترويج له.

معادلة الجمع بين المرض والدعاية، تبدو نظرياً مستحيلة، ولكن عبد الحليم هو رجل المستحيل، فمن يقترب من حافة الموت، يصبح همه الوحيد النجاة، ولكن عبد الحليم، ولد فقط ليغني، كل شيء كان مسخراً للفنان عبد الحليم، لا يلقي بالاً لأي شيء آخر سوى المشروع الفني، ولم يرد حتى على من يروّجون اتهامه بادعاء المرض، فقط كان يسعى لمزيد من «البروفات» للأغنية الجديدة، فهي السلاح الذي لا يملك غيره للدفاع عن حياته.

نعود إلى درس البدايات، في مطلع عام 1954، لحّن الموسيقار كمال الطويل من كلمات محمد علي أحمد للمطرب محمد قنديل الأغنية الشعبية «يا رايحين الغورية… هاتوا لحبيبي هدية»، حققت الأغنية في حينها نجاحاً كبيراً، وشعر عبد الحليم بالغيرة، ومن دون علم الطويل تعاقد على تسجيلها بصوته، وحققت فشلاً ذريعاً، ولا يتذكرها الناس حالياً، إلا بصوت مطربها الأول قنديل.

بعدها بأشهر قليلة، يغني أيضاً للشاعر نفسه محمد علي أحمد والملحن كمال الطويل «على قد الشوق اللي في عيوني… يا جميل سلم». وفي لحظات رددها الشارع المصري والعربي، محققةً نجومية غير مسبوقة، تواصل عبد الحليم مع المسؤولين عن الإذاعة المصرية، لإقناعهم بعدم إذاعة «الغورية» بصوته، بعد أن تعلم الدرس، وهو أن يغني فقط الكلمات واللحن اللذين يشبهان عبد الحليم.

ومنذ ذلك الحين لم يغنِّ عبد الحليم إلا النغمة والكلمة التي لا نرى فيهما إلا ملامحه. سنوات حليم في الدنيا لم تتجاوز 48 سنة، أمضى نصفها في الظل، وعندما عانق في النصف الثاني «النور»، لم يسمح بعدها لأحد بأن يسرقه منه!!

طارق الشناوي

المصدر: الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة.