الفنان جمال فؤاد: بدأت كعازف للأورغ.. أغني بلغات جميع شعوب المنطقة 

111

من مواليد مدينة قامشلو (حي قدوربك) عام 1974، بدأ مسيرته في عالم الفن منذ الصغر، تحديداً العزف على آلة الأورغ ويغني بلغات محلية عديدة “المردلية ـ الكردية ـ السريانية” الفنان: “جمال فؤاد” ضيف البرنامج الفني  “Hunervîn” الذي تقدمه الفنانة: نسرين بوطان، عبر أثير راديو buyerFM.

بدأ اللقاء بأغنية (الليلة ليلتنا)، وتحدّث بعدها عن بداياته في عالم الفن حيث بدأ  منذ أن كان في المرحلة الابتدائية ، و كان يغني في مهرجانات كانت تنظّمها “الطلائع والشبيبة” في المدارس آنذاك.

يقول الفنان “جمال فؤاد”: “تعلمت العزف على آلة الأورغ وساعدني شقيقي الفنان محرّم فؤاد وفي عام 1990 أسسنا فرقة (فناني ماردين) وواجهنا صعوبات عديدة من الناحية المادية لأننا لم نكن نستطيع شراء الآلات الموسيقية بسبب ثمنها الباهظ وكانت أنواعها قليلة في ذلك الوقت، أما الآن فالتقنيات متطوّرة والآلات كثيرة”.

وأضاف متحدثاً عن مشواره في عالم الفن: “تأثّرت بالفنان كاظم الساهر وكنت أغنّي أغانيه في حفلات الساحل السوري، وسافرت إلى الخليج بدافع عرض فني وبقيت هناك لمدة عشر سنوات”، ثم غنّى أغنية من كلماته وألحان الأغنية تعود للفنان الخالد محمد شيخو وهي أغنية (ورك دلو) التي تًعتبر أول أغنية له قام بغنائها وتسجيلها عام 2014.

يمتلك الفنان جمال فؤاد 10 أغاني في رصيده حتى الآن، كان آخرها أغنية بعنوان “خاينة أنتِ” التي أصدرها منذ فترة قصيرة.

وأكمل اللقاء بالحديث عن أصول الأغنية المردلية التي خرجت من مدينة “ماردين”، ويقول: “كان هناك الكثير من الفنانين (المردليين) الكبار قبلنا وحتى الآن منهم الفنان (جان كارات)، لن أذكر أسماءهم حتى لا أنسى أي أحد منهم”، وتابع بغناء وصلة مردلية قديمة (حليمايى ـ صبيحة ـ ضلال)، ووصلة غنائية أخرى مشتركه مع الفنانة نسرين بوطان (في وسط القامشلية ـ جيرانى)، ليختتم لقاءه بعدها بغناء وصلة جزراوية منوعة (مردلي ، كردي ـ سرياني).

أدناه رابط الحلقة كاملة:

إعداد: أحمد بافى آلان

التعليقات مغلقة.