البيشمركة تطرد «داعش» من معبر ربيعة.. وأحد وجهاء شمر: نتعاون معها كاملا

32

10_02_04_52_طردت قوات البيشمركة الكردية أمس مقاتلي «داعش» من معبر حدودي استراتيجي مع سوريا وكسبوا دعم عشيرة سنية رئيسة، محققة أحد أكبر المكاسب منذ بدأت القوات الأميركية قصف المتشددين. وتحقق الانتصار – الذي سيجعل من الصعب على المتشددين العمل على جانبي الحدود – أيضا بمساعدة الأكراد من الجانب السوري للحدود في علامة جديدة على التعاون عبر الحدود.
وقال مصدر سياسي كردي إن مقاتلي البيشمركة سيطروا على معبر ربيعة الحدودي مع سوريا في معركة بدأت قبل فجر أمس. ونقلت عنه وكالة «رويترز» قوله: «هذه أهم نقطة استراتيجية للعبور». وقد تمثل مشاركة مقاتلي العشائر السنية في المعركة ضد «داعش» تطورا يحمل أهمية التقدم ذاته.
وقالت شخصية عشائرية إن أعضاء من عشائر شمر المؤثرة وهي واحدة من أكبر العشائر في شمال غربي العراق انضموا إلى الأكراد في القتال. وأضاف عبد الله الياور، وهو من وجهاء شمر في المنطقة، لوكالة «رويترز» أن معبر ربيعة الواقع شمال غربي الموصل تحرر تماما وأن جميع أبناء عشيرة شمر مع البيشمركة وأن بينهم تعاونا كاملا. وأضاف أن التعاون نتيجة لاتفاق مع رئيس إقليم كردستان العراق بعد ثلاثة أشهر من المفاوضات للانضمام إلى القوات ضد «العدو المشترك». وسيكون كسب دعم العشائر السنية – وكثير منها إما دعم أو أذعن لتقدم «داعش» في يونيو (حزيران) هدفا حاسما للحكومة العراقية وحلفائها الإقليميين والغربيين في المعركة ضد المتشددين.
وحول أهمية معبر ربيعة بالنسبة للمنطقة وإقليم كردستان، قال الناطق الرسمي باسم وزارة البيشمركة، العميد هلكورد حكمت، إنه «من الناحية الجغرافية ربيعة تتمتع بموقع استراتيجي مهم، فهي تسيطر على سهل زمار وغرب الموصل، لذا فإن سيطرة قوات البيشمركة على هذا الموقع الاستراتيجي سيساعد هذه القوات في التقدم والامتداد نحو زمار وسنجار والمناطق الأخرى، إضافة إلى أنها النقطة الحدودية الرسمية بين سوريا والعراق، وهي الطريق المبلط الوحيد بين الجانبين في هذه المنطقة، لأن الطرق الأخرى الموجودة كلها ترابية».
من ناحية ثانية، أعلن محافظ نينوى أثيل النجيفي أن تشكيلة قوات شرطة نينوى أصبحت جاهزة الآن لبدء تدريباتها في إقليم كردستان. وقال النجيفي في مؤتمر صحافي عقده في أربيل أمس: «من متطلباتنا السريعة من حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي هو دعم شرطة نينوى، وتشكيلاتها باتت جاهزة الآن، وتم توسيعها ضمن تشكيلات قتالية خاصة ومعظم الذين التحقوا بها موجودون داخل إقليم كردستان، وحصلنا على موقع لتدريبهم بالتعاون مع وزارة البيشمركة والداخلية في الإقليم، وبعد الانتهاء من التدريب سيباشرون عملياتهم العسكرية، علما بأنهم لا يحتاجون إلى تدريب طويل لأن أكثرهم مدربون، ويمتلكون خبرات قتالية عالية».
وتابع النجيفي قائلا إن تنظيم «داعش» بدأ بالسقوط في أطراف الموصل «لذا من المؤكد أنه يتعرض للانهيار داخل الموصل أيضا، ويجب أن تكون هناك قوات جاهزة لملء الفراغ الأمني». وشدد النجيفي على أن «السيناريو الأطول للحفاظ على الاستقرار في محافظة نينوى هو تشكيل قوات الحرس الوطني، الذي يعتبر المهم لاستقرار العراق، آلية تشكيل الحرس الوطني في نينوى لن تكون بهذه السرعة الموجودة في تشكيل شرطة نينوى، لأنها ستأخذ وقتا أطول، لكن هي القوة التي ستعتمد عليها نينوى في استتباب الأمن والاستقرار في المستقبل». وبين النجيفي أن محافظة نينوى تمتلك تنسيقا أمنيا كبيرا مع إقليم كردستان، مستدركا بالقول: «منظومتنا الأمنية مع إقليم كردستان منظومة واحدة، أي تهديد لنينوى يعتبر تهديدا لإقليم كردستان».

عن الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة.