طبيب فيزيائي: المعالجة عند عديمي الخبرة والدراسة تؤدي إلى نتائج كارثية

39

تساعد المعالجة الفيزيائية على استعادة الحركة والوظيفة عندما يتأثر شخص ما بالإصابة أو المرض أو الإعاقة، ويمكن أن تساعد المعالجة الفيزيائية أيضًا في تقليل خطر الإصابة أو المرض في المستقبل.

وتكون المعالجة الفيزيائية عن طريق الماء والكهرباء وتعتبر المعالجة التكميلية للطب بالوسائل المتوفّرة كالمسّاج والتمارين الرياضية الطبية والإرشادات والحركة وكذلك المعالجة بنوبات كهربائية متنوعة حسب حالة المريض والمعالجة المائية كالمغاطس والمسّاج داخل الماء، وذلك حسب ما أكده الدكتور “نواف الساير” أخصائي بالمعالجة الفيزيائية لـ buyerFM في برنامج صحتك بالدنيا الذي يبث عبر أثير راديو  buyerFMمساء كل يوم اثنين .

وأوضح الدكتور نواف الساير: “الحالة هي التي تحدد نوع العلاج الفيزيائي، فبعد 10 أيام من المعالجة عند طبيب الداخلية العصبية يحوّل المريض إلى العلاج الفيزيائي ويعالج حسب الحالة ونسبة الإصابة فمثلاً 20 % تكون نسبة الشفاء 80 % وهكذا، فنبدأ بالتمارين المحدودة غير العنيفة ونضع برنامجاً لها بمساعدة الأهل والحالة النفسية للمريض والتقيّد مهمّ في الاستجابة والعلاج”.

وأضاف: “نعتمد على الرنين المغناطيسي بعد تحويل المريض من عند الطبيب المعالج، لنتعرّف على نسبة الإصابة ومساحتها، فالفالج الشقّي نسبته أعلى في المنطقة، والأشهر الثلاثة الأولى من المرض هي الفترة الذهبية للعلاج الفيزيائي، حيث نبدأ بحالة القلب عند المريض وحركة المريض ثم ننتقل إلى تمارين الجلوس ثم الوقوف والتوازن وأخيراً المشي ، ويجب أن تكون التمارين بالتسلسل وعدم استباق الأمور”، مردفاً: “هناك الكثير من المتطفّلين في مهنة العلاج الفيزيائي بدون شهادات علمية”.

  وتابع الدكتور حديثه قائلاً: “عندما لا نتقيّد بالتعليمات السليمة ينتكس المريض إلى ما لا يُحمد عقباه، وفترة الإصابة تكون مابين 3 إلى 18 شهراً حسب حالة المريض، وهناك حالات محدودة يُستصعب فيها العلاج قليلاً، وتكون محدودة، وبعد المعالجة تُشفى القدم قبل اليد، لأهميتها بالنسبة للفرد . وذلك بسبب أهميتها بالنسبة للفرد .

“كما يعتبر وعي الأهل ووعي المريض عاملاً مهماً للمساهمة على الاستفادة من المعالجة الفيزيائية، كما يلعب عمر المريض دوراً مهماً أيضاً، أما بالنسبة للأطفال فيكون المرض عند الولادة، حيث يأتي الطفل ومعه أذيّات ولادية وتكون نسبتهم أكثر”.

و اختتم الدكتور نواف الساير حديثه قائلاً: “وأخيراً يجب أن يراجع المرضى العيادات المختصّة بالمعالجة الفيزيائية، حتى لا تكون النتائج كارثية ، فالمعالجة عند عديمي الخبرة والدراسة تعتبر مشكلة كبيرة”.

 

أدناه رابط الحلقة كاملة:

التعليقات مغلقة.