التربية والتعليم التابعة للإدارة الذاتية تكشف عن عدد المدارس التي تضرّرت جرّاء الزلزال

28

قالت سميرة حاج علي “الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم لشمال وشرق سوريا” في تصريح لموقع buyerpress ، حول استئناف الدوام الرسمي في كافّة مدارس روجآفا ( شمال وشرق سوريا) بعد العطلة التي قررتها هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية بسبب الزلزال، باستثناء مدارس في الشهباء وحي الشيخ مقصود، وذلك بسبب تضرّرها وقربِ المنطقة من مركز الزلزال”.

وأشارت “سميرة حاج علي” إلى تضرّر 328 مدرسة في مناطق روجآفا (شمال وشرق سوريا) جرّاء الزلزال، منها  15 مدرسة في إقليم الفرات، 138 مدرسة في منبج، 9 مدارس في دير الزور ، 115 مدرسة في الرقة، 41 مدرسة في الطبقة ، وفي إقليم الجزيرة 39 مدرسة، وفي إقليم عفرين تم رصد تضرّر 10 مدارس.

 وأردفت خلال حديثها أن بعض المدارس في الشهباء والشيخ مقصود خرجت عن الخدمة بشكل كامل، لافتة إلى أن هذه المدارس كانت قد تضرّرت في وقت سابق جرّاء قصف الاحتلال التركي المستمرّ هناك.

وأضافت “حاج علي” أن 13 مدرسة في منبج و40 مدرسة في الرقة توقّف فيها الدوام وخرجت عن الخدمة التعليمية.

ولفتت إلى أن اللِجان المختصة تواصل دراسة الأضرار التي لحقت بالمدارس والبُنى التحتية لها نتيجة الزلازل التي تعرّضت لها المنطقة وقالت: “سنعمل على ترميم المدارس فور انتهاء عمل اللِجان”.   

وفي خِتام حديثها قالت سميرة حاج علي “الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في شمال وشرق سوريا”: “عانى الطلاب في الفصل الدراسي الأول من صعوبة في التعلّم، بسبب القصف التركي المتكرّر على المنطقة، وحصار الحكومة السورية على حيَي الشهباء والشيخ مقصود وانتشار الأمراض، إضافةً إلى فرض حظر في بعض المناطق بسبب انتشار خلايا تنظيم داعش”.

منوّهةً أنه سيتم اعتماد آلية للعمل عليها لتعويض الفاقد التعليمي للطلبة وأن المعلمين/ت على تواصل دائم مع الطلبة.

التعليقات مغلقة.