بعد توقّفه لسنوات.. التحضير لإطلاق النسخة الثانية من مهرجان أوركيش للموسيقى وغناء الشعوب

47

ستنطلق فعاليات النسخة الثانية من مهرجان أوركيش للموسيقى وغناء الشعوب في مايو/ أيار المقبل، وذلك بمشاركة من كافة مكونات مناطق روجآفا (شمال وشرق سوريا).

و بشأن التحضيرات لإطلاق النسخة الثانية من مهرجان أوركيش، قال “كدر حسين” الرئيس المشترك لكومين الموسيقى في إقليم الجزيرة في تصريح خاص لموقع buyer :

“سيقام مهرجان أوركيش للموسيقى وأغاني الشعوب بنسخته الثانية، على مستوى شمال وشرق سوريا، في الخامس من أيار/ مايو المقبل وسيستمر لغاية الحادي عشر منه، ولم يُحدد بعد مكان إقامة المهرجان بسبب الأوضاع الأمنية في المنطقة “.

وبخصوص شروط المشاركة في المهرجان، أكد “حسين” أنه بإمكان أي شخص المشاركة في المهرجان ، ويجب أن تتضمن الفرقة الواحدة من 5 وحتى 12 فرداً، وأن تكون الأغاني المشاركة جديدة و فلكلورية من تراث المنطقة ونتاجاتهم، إضافة إلى ارتداء كل فرقة الزيّ الشعبي الخاص بها، كما يحق لكل فرقة المشاركة في الأداء لمدة تتراوح بين 10 إلى 20دقيقة.

ولفت “حسين” إلى أن عمليات التحكيم ستتم وفق أربعة عناصر وهي “المستوى الأدبي للأغنية، لحن الأغنية، التوزيع الموسيقي، الأداء على المسرح”، حيث سيتم اختيار 12 أغنية لتسجيلها وإصدارها على شكل ألبوم باسم أوركيش”، مشيراً إلى أنه سيتم اختيار أعضاء اللجنة التحكيمية لاحقاً.

وأضاف “كدر حسين”  الرئيس المشترك لكومين الموسيقا في إقليم الجزيرة في ختام حديثه: ” أن آخر مدة لإرسال كلمات الأغاني إلى اللجنة التحضيرية هي لغاية 15 فبراير / شباط الجاري، ويفضّل أن تختار كل فرقة أغنية من تراث منطقتها أو مدينتها، و ألّا تكون أغنية متداولة بكثرة”.

 

هذا و أُقيمت النسخة الأولى من مهرجان أوركيش للموسيقى وغناء الشعوب، أواخر عام 2017 في مدينة قامشلو.

التعليقات مغلقة.