العلاقات الخارجية: اتهامات وزير الخارجية الروسي غير صحيحة وبعيدة عن الواقع

40

أصدرت دائرة العلاقات الخارجية، اليوم الخميس، تصريحاً إلى الرأي العام أكدت فيه أن اتهامات وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بأن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تقود مشروعاً “انفصالياً” ،غير صحيحة وبعيدة عن الواقع.

 

وجاء في نص التصريح ما يلي:

 

في ظل الإصرار على الحوار والحل ضمن الإطار الوطني السوري، وبالرغم من وجود وساطة روسية للحوار بين الإدارة ودمشق” نأسف” ظهور وزير الخارجية الروسي السيد “سيرغي لافروف” وحديثه” القديم الجديد” عن إننا نقود مشروعاً إنفصالياً، وإن هناك جهات تستخدمنا” حسب وصف السيد الوزير”.

وإن روسيا تتفهم” قلق تركيا حول الكرد” هذه المواقف تدفع تركيا نحو المزيد من الزعزعة للاستقرار في سوريا، وتدعم توجه تركيا وسياساتها التي تعادي الإدارة الذاتية وقوات سورية الديمقراطية لتصفيتهم.

كذلك يخلق الشك لدى السوريين نحو إمكانية أن يكون مرة أخرى” ضحية” لصفقات تركية مع أطراف أخرى في سوريا، وبالتالي كل هذا يؤدي لضعف التركيز على تحقيق الاتفاق والتفاهم بين السوريين، ويؤدي لمشاريع تفتيت الوحدة السورية وتطوير مشاريع تقسيم تتحمل روسيا مسؤوليتها بالدرجة الأولى.

نحن نؤكد بإن هذه الاتهامات المستمرة حول اتهامنا بالانفصال وإنشاء دولة وما شابه ” غير صحيحة وبعيدة عن الواقع” لأن مشروعنا وهدفنا واضح.

حيث سوريا تحتاج لأن يتم التعامل مع واقعها” بعقلية منفتحة” كذلك نؤكد بأن روسيا لها دور مهم وريادي في سورية، ويمكن أن تساهم في خلق مناخات جيدة للحل والاستقرار.

مع تأكيدنا المستمر بأننا” نرفض” أية اتهامات لنا حول التشكيك بدورنا الوطني السوري ومساعينا نحو تحقيق الاستقرار والتفاهم، وإننا اصحاب قرارنا السوري ولسنا بوارد وحاجة أي التفاف حول جهات أخرى لديها توجهاتها الخاصة بها تدركها روسيا جيداً. نتمنى من روسيا تفهم قضيتنا وحقوقنا العادلة في سوريا.

 

التعليقات مغلقة.