منها تطبيق “حكي”.. مكتب الاتصالات لشمال وشرق سوريا يكشف عن أهم خططه لعام 2023

80

كشف غاندي حسن “الرئيس المُشترك لمكتب الاتصالات في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا”  في تصريح لموقع buyer الإخباري عن أهم أعمال مكتب الاتصالات في الإدارة الذاتية خلال عام 2022, وخططه المستقبلية لعام 2023.

 

حيث أكد أن من أبرز الأعمال التي عمل عليها مكتب الاتصالات خلال عام 2022 كان ربط كافّة الإدارات في روجآفا ( شمال وشرق سوريا) بشبكة ضوئية واحدة، والانتهاء من عمليات توحيد البنى التحتية للاتصالات في كامل المنطقة, وذلك بعد ضم مدينة منبج إلى الشبكة وصيانة كافّة المسارات التي تؤدي إلى مدينة منبج وتم ربط المدينة مع الشبكة الرئيسية عبر مسارين وهما ” الرقة ـ سد تشرين” و “عين عيسى ـ كوباني ـ منبج”.

 

وأضاف حسن : “كما تم إعادة تأهيل وصيانة كامل البنية التحتية في مدينة منبج وتجهيز البنية لـ35 برج G4، وتشغيل 20 منهم ،إضافة إلى تجهيز محطّة ضوئية للإنترنت المنزلي وخدمة الواي فاي ضمن مدينة منبج، و الانتهاء من المرحلة الأولى بتركيب 23 برج على كامل الطرقات، حيث بلغ عدد الأبراج المُركّبة خلال التوسيعات بشكل كامل “111” برج في كامل مناطق روجآفا خلال عام 2022″.

 

أما بالنسبة لمشاريع مكتب الاتصالات للعام القادم 2023 ، أكد “غاندي” أنه سيتم أتمتة عمل أغلب المؤسسات، والربط بين الإدارات، بالإضافة لدراسة تركيب حوالي 200 برج في المدن والأرياف؛ بحيث تتم تغطية 75% من مناطق روجآفا (شمال وشرق سوريا).

 

وبحسب ما أكده “الرئيس المُشترك لمكتب الاتصالات في شمال وشرق سوريا” في العام الجديد سيتم إطلاق تطبيق “حكي”  وهو تطبيق خاص بالدردشة على غرار تطبيقات واتس آب وتلغرام و غيرها من تطبيقات الدردشة، سيتم استخدامه على المستوى المحلي، أي سيشمل مناطق روجآفا (شمال شرق سوريا) فقط، وسيكون متاحاً لمستخدمي بطاقة “آرسيل”.

 

مشيراً إلى أن اللجوء للتطبيق جاء نتيجة وجود خلل ومشاكل عديدة تتعرض لها التطبيقات الأخرى في الكثير من المناطق ، حيث سيستطيع أهالي روجآفا التواصل من خلاله فيما بينهم في حال انقطاع الانترنت .

 

وأوضح “حسن” أن استخدام الدردشة الكتابية ستكون بشكل مجاني حتى مع انتهاء الرصيد في الفترة الأولى، كما سيتم تفعيل خدمة الأرقام الثلاثية وهي “أرقام الطوارئ النجدة، الاطفائية الخدمات بشكل عام” أما الأرقام الرباعية فستكون للشركات والمؤسسات الخدمية.

 

غاندي حسن “الرئيس المُشترك لمكتب الاتصالات في شمال وشرق سوريا” أختتم حديثه بالقول أن هناك تطبيق آخر يتم التحضير لإطلاقه و يدعى ” Mobile Money” أي المحفظة الالكترونية مشيراً إلى أن هناك إشكالية حول آلية تطبيقه ، حيث تتم دراسة الأمر والعمل عليه  لوضعه في الخدمة العام المقبل، على حد وصفه.

 

منوهاً أن هذا التطبيق سيتيح للمؤسسات استخدامه لتوزيع الرواتب على الموظفين وخاصة المؤسسات الإعلامية التي لديها أكثر من مراسل في المدن والبلدات .

التعليقات مغلقة.