مخزون سدود الحسكة يبلغ 525 مليون متر مكعب

37

 

ذكرت مديرية الموارد المائية التابعة للحكومة السورية في الحسكة، أن حجم تخزين السدود العشرة المنتشرة في المدينة بلغ 525 مليون متر مكعب من المياه يقابلها للفترة ذاتها من العام الماضي 93 مليون متر مكعب.

وبينت المديرية أن هناك زيادة قدرها 432 مليون متر مكعب من المياه في سدود الحسكة عن مستوى تخزين العام الماضي نتيجة الأمطار الغزيرة وفيضانات الأنهار والأودية المغذية لها وعلى فترات متلاحقة منذ بداية الموسم الماطر خلال تشرين الثاني الماضي ولتاريخه متوقعا استمرار هذه الزيادة مع تأثر المدينة بالمنخفضات الجوية وما يرافقها من أمطار وتشكل سيول وزيادة تدفق مستوى المياه في الأنهار.

وأشارت إلى أن سد الحاكمية بلغ مستوى التخزين فيه الحد الأعظمي والمقدر بكمية 7 ملايين ونصف مليون متر مكعب حيث تم تشغيل المفيض لتصريف المياه الزائدة بينما تجاوز تخزين سد السفان النصف ليبلغ 25 مليون متر مكعب من الحد الأعظمي المقدر بكمية 48 مليون متر مكعب بينما لا يزال تخزين سد الشهيد باسل الأسد مستمرا ليبلغ حجم تخزينه الحالي 473 مليون متر مكعب من حجم تخزينه الأعظمي البالغ 605 ملايين متر مكعب مؤكدة أنها تقوم بشكل يومي بمراقبة الوضع الفني للسدود ومستوى المياه فيها.

ويبلغ تدفق المياه الحالي في أنهار المدينة في الخابور 10 أمتار مكعبة بالثانية والجرجب 6 أمتار مكعبة بالثانية والجغجغ 4 أمتار مكعبة بالثانية.

 

التعليقات مغلقة.