حزب الله :السعودية أجبرت رئيس الوزراء اللبناني على الاستقالة

60

رويترز-Buyerpress

 

اتهم حزب الله اللبناني السعودية يوم الأحد بإجبار رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على الاستقالة ودعا إلى الهدوء والصبر والتريث في محاولة لاحتواء الأزمة السياسية التي نجمت عن استقالته.

وحث حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله الذي تدعمه إيران على عدم التصعيد السياسي ردا على قرار الحريري المفاجئ يوم السبت والذي أعلنه في السعودية.

وقال الحريري في كلمة عبر التلفزيون إن هناك مؤامرة لقتله واتهم حزب الله وإيران الداعمة للحزب بزرع الفتنة في العالم العربي.

وقال نصر الله في كلمة تلفزيونية إن ”الاستقالة كانت قرارا سعوديا أملي على الرئيس سعد الحريري وأجبر عليه وإن الاستقالة لم تكن نيته ولا رغبته ولا قراره.“

وأضاف أنه لن يعلق على اتهامات وجهها الحريري لحزب الله واصفا بيان استقالته بأنه بيان سعودي.

وأشار نصر الله إلى أن ”هذا النص ليس نصا لبنانيا. هذا النص كتبه سعودي وهذه الأدبيات هي أدبيات سعودية ورئيس الحكومة قام بتلاوتها…والكل فوجئ في لبنان.“

وأطاحت استقالة الحريري بحكومة ائتلافية كانت تضم حزب الله وأعادت لبنان إلى صدارة الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران كما أنها تخاطر بنشوب أزمة سياسية مفتوحة وتوترات طائفية في لبنان.

وشُكلت الحكومة أواخر العام الماضي في اتفاق سياسي أنهى مأزقا استمر سنوات وأعلنت في الشهر الماضي أول ميزانية للبنان منذ 2005.

وقال نصر الله إنه كان يعتقد أن الأمور كانت تسير بشكل طيب ولم يكن يريد استقالة الحريري.

التعليقات مغلقة.