BBC : في الذكرى المئوية للحرب العالمية الاولى، ماذا عن مستقبل الكرد؟

23

تتساءل هيئة الاذاعة alla172014-bbbالبريطانية “BBC” مع مرور الذكرى المئوية للحرب العالمية الاولى عن مستقبل القومية الكردية .

وقالت الشبكة الاخبارية في تقرير موسع لها بالتزامن مع الذكرى المئوية للحرب العالمية الاولى ان “تعداد القومية الكردية يبلغ مابين 25 الى 35 مليون نسمة  يقطنون منطقة تمتد من حدود تركيا والعراق وسوريا وإيران الى أرمينيا”، مضيفة ان ” الكرد يشكلون رابع أكبر مجموعة عرقية في الشرق الأوسط، لكنها لم تحصل على دولة قومية دائمة رغم انها تشكل جماعة متميزة، وحدت من خلال العرق والثقافة واللغة، كما يلتزمون أيضا بعدد من الأديان والمذاهب المختلفة، على الرغم من أن الغالبية من المسلمين السنة”.

ويضيف التقرير ان “هذا هو الوقت الخطر جدا، ولكن أيضا، ربما هو فرصة عظيمة حيث ان الكرد وبدعم دولي تمكنوا من استعادة السيطرة على كوباني ذات الرمزية الكردية من تنظيم داعش كما انهم صدوا هجمات عديدة لهذا التنظيم في العراق “.

ويكشف التقرير عن “وجود تفاصيل في اتفاقية سيفر الساعية الى اضفاء الطابع الرسمي لتقسيم الاراضي التابعة للإمبراطورية العثمانية بعد خسارتها تشير الى قيام دولة كردية مستقلة ، الا ان الاحداث السياسية فيما بعد تم التغافل عن الامر”.

خندان

التعليقات مغلقة.