“دودة الحشد الخريفية” تغزو محصول الذرة الصفراء في إقليم الجزيرة

249

انتشرت في الآونة الأخيرة في مناطق إقليم الجزيرة، آفة “دودة الحشد الخريفية” التي تغزو محصول الذرة الصفراء وتسبب خسائر كبيرة في المحصول والإنتاج .

وتعليقاً على هذا، أوضح “سوزدار برو”، عضو مديرية وقاية النبات في إقليم الجزيرة، في تصريح لموقع buyer أن محصول الذرة الصفراء يتعرض للعديد من الأمراض والحشرات ومن خلال الجولات تبين إصابة المحصول الزراعي في المنطقة بالعديد من الأمراض والحشرات وأهمها (حفار ساق الذرة الأوروبي ـ الدودة الخضراء ـ دودة الحشد الخريفية).

وأضاف برو “أن حشرة الحشد الخريفي تُعتبر آفة غازية من حرشفيات الأجنحة تتغذى على أعداد كبيرة من الأوراق والسيقان والثمار وتسبب بتلف كبير في أوراق الذرة الصفراء نتيجة تغذي اليرقات عليها “.

وعن كيفية الحد من تفشي هذه الآفة أكد “سوزدار برو” أنه ينبغي على المزارعين استخدام بذار عالي الجودة ، تجنب التأخير في الزراعة، التخلص من بقايا المحصول السابق وإزالة الأعشاب التي تشكل عوائل لهذه الحشرة ، استبعاد النباتات المصابة من الحقل والتخلص منها، إضافة إلى مراقبة الحقل بشكل دوري .

وأشار عضو مديرية وقاية النبات في إقليم الجزيرة إلى أنه في حال وصول الآفة إلى مرحلة العتبة الاقتصادية فينبغي أن تكافح بأحد المبيدات الحشرية المناسبة مع العلم أن هذه الحشرة تختبئ في النهار وتظهر في الليل للتغذية وهو الوقت المناسب لإجراء المكافحة .

التعليقات مغلقة.