يوم الآيس كريم تاريخها وأنواعها وفوائدها

213

في أيام الصيف الحارة وعندما تصل الحرارة إلى درجاتٍ لا يمكن احتمالها لا يوجد أفضل تحلية أفضل من طبقٍ من الآيس كريم بارد لتشعر بالانتعاش، وتقديراً لهذه التحلية المميزة بات هناك يوم خاص بالآيس كريم يحتفل به الناس بتناولها والاستمتاع بها.

مخترع الآيس كريم

رغم أنّك قد تسمع العديد من الأسماء عندما تسأل عن مخترع الآيس كريم إلا أنّ الشخص الذي اخترعها غير معروف لأنّ وجود الآيس كريم قديمٌ للغاية.

ولكن في المقابل من الممكن أن ننسب الفضل إلى اختراع أول آلة لصنع المثلجات إلى نانسي جونسون والتي اخترعت الثلاجة الصناعية في عام 1843 في فيلاديلفيا في الولايات الأمريكية المتحدة ورغم أنّ الآلة استخدمت وسيلة بدائيةً إلا أنّها جعلت العملية أكثر فاعليةً مما كانت عليه سابقاً .

تاريخ الآيس كريم

في الحقيقة وعلى عكس ما قد تتخيل فإنّ تاريخ الآيس كريم أو البوظة كما تُعرف في منطقة الشام تعود إلى ما قبل الميلاد وقد عرفت منذ وقتٍ طويل لدى شعوبٍ مختلفة حول العالم [2].

 

500 قبل الميلاد: كان شعب الإمبراطورية الفارسية يسكبون عصير العنب المركز على الثلج ويتناولونه في الصيف الحار.

400 قبل الميلاد: اخترع الفرس وصفةً للآيس كريم للعائلة المالكة يتكون من ماء الورد المثلج والشعيرية والزعفران والفواكه ونكهات أخرى.

بين 34 و68 قبل الميلاد: وجد المؤرخون وثائق تفيد بأنّ الامبراطور الروماني نيرون كان يُحب الأطعمة المثلجة وكان يؤمن مخزوناً مستمراً من الثلج من الجبال القريبة ليتناوله مع الفاكهة والعسل.

200 ميلادي: استخدم الصينيون مزيجاً من الحليب المجمد والأرز لتناوله كتحلية في الصيف. 800 و900 ميلادي: استخدم العرب الحليب والسكر كمكون أساسي للمثلجات.

1000 ميلادي: استخدم العرب القشدة والحليب وماء الورد والفواكه المجففة في تصنيع البوظة وخاصة في بغداد ودمشق والقاهرة. 1100 ميلادي: كان الآيس كريم من الأطعمة الشائعة لدى العائلة المالكة والعائلات الثرية في الصين.

1200 ميلادي: عاد ماركو بولو إلى إيطاليا حاملاً معه وصفة الآيس كريم 1533 ميلادي: انتقل الآيس كريم إلى فرنسا بعد زواج كاثرين دي ميديتشي وهنري الثاني ليصل بعدها إلى أوروبا بأكملها 1744 ميلادي: نقل المستعمرون الاسكتلدنيون وصفة الآيس كريم إلى أمريكا الشمالية 1774 ميلادي: بدأت مبيعات الآيس كريم في نيويورك بعد أن عاد متعهد الطعام فيليب لينزي من لندن إلى نيويورك 1846 ميلادي: اختراع نانسي جونسون أول آلة صنع بوظة 1851 ميلادي: بداية الإنتاج التجاري للبوظة في الولايات الأمريكية المتحدة 1904 ميلادي: زيادة طلب على الآيس كريم بعد البدء باستخدام أكواز الآيس كريم عبر استخدام خدمات بائعي الوافل 1926 ميلادي: بداية عصر صناعة الآيس كريم حول العالم بعد صنع أول فريزر تجاري للآيس كريم 1934 ميلادي: اختراع أول وصفة آيس كريم مغطاة بالشوكولا باسم “فطيرة الإسكيمو” 1939 ميلادي: نجاح الولايات المتحدة في نشر الآيس كريم حول العالم والذي جعل الكثيرين يعتقدون أنّها اختراع أمريكي.

يوم الآيس كريم العالمي

في كل عام يحتفل العالم بيوم الآيس كريم العالمي والذي يأتي في يوم الأحد الثالث من شهر يوليو من كل عام، في الولايات الأمريكية المتحدة يقوم تجاز البوظة بتوزيع بعض الآيس كريم المجاني احتفالاً بهذه المناسبة، بدأ الأمر في عام 1984 حينما حدد الرئيس الأمريكي ريغان شهر يوليو ليكون شهر الآيس كريم في الولايات الأمريكية المتحدة مع تحديد الأحد الثالث في الشهر ليكون يوم الآيس كريم واستمر هذا التقليد حتى هذا اليوم. [3]  

التعليقات مغلقة.