اتحاد فناني الجزيرة: لن نسمح لـ”آري جان” بإقامة حفلات في مناطق الإدارة الذاتية

664

تحدث “علي عبدالله” الرئيس المشترك لاتحاد فناني الجزيرة حول السرقة التي تمت لأغنية (أزكفوكم) الكردية، والتي غنتها مؤخراً الفنانة السورية “أصالة نصري”، ووصفها بأنها سرقة واضحة من قبل العازف “آري جان” الذي نسب الاغنية كلماتاً ولحناً لنفسه.

 

“عبدالله” أشار بأن الأغنية جاءت في قسمين القسم الأول منها عائد للفنان الجزراوي الكبير “إبراهيم كيفو” والذي بدوره كتب عن الأمر وهو بصدد رفع دعوة ضد الشركة المنتجة، والقسم الثاني معروف للجميع وهي أغنية ( أزكفوكم)!

 

وأكد “عبدالله” بأن العازف “آري جان” تعود أصوله لروجآفا، وهذه ليست المرة الأولى التي سرق فيها مواد موسيقية ونسبها لنفسه، أو لم يقم بذكر مصدر المادة، عبدالله قال: “أري جان عازف موسيقي، هو ليس فنان كما يتم الكتابة عنه، لا يملك أعمال فنية خاصة به، كل ما نشره هو يعود إلى التراث الكردي و السوري”.

 

وأضاف حسب قوانين اتحاد فناني الجزيرة لن يتم منحه عضوية الاتحاد، وسنمنع عليه إقامة أي حفلات في كافة مناطق الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

 

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الأخيرين، عقب نشر أغنية “أزكفوكم” من إنتاج شركة “روتانا” وغناء الفنانة السورية “أصالة نصري”، ونسبت الشركة اللحن والكلمات للعازف والموزع الموسيقي “آري جان سرحان “، وبعد الضجة الكبيرة غيرت الفنانة في وصف الأغنية ضمن قناتها الخاصة بإضافة (تراث كردي) لكنها أبقت على اسم معد الكلمات واللحن.

 

وانهالت الانتقادات للعازف آري جان ، بسبب نسبه لألحان وكلمات الأغنية الكردية المشهورة للفنان الراحل حسن جزيري والتي أصبحت ضمن أغاني التراث الكردي.

 

وحاولت buyer التواصل مع العازف والموزع “آري جان” ولكن لم تتلقَ منه أي رد.

 

 وبحسب معلومات من مصادر خاصة حصلت عليها buyer فإن هيئة الثقافة في شمال وشرق سوريا بصدد كتابة بيان حول عملية السرقة.

التعليقات مغلقة.