التربية والتعليم: أكثر من 360 طالب/ة يتقدمون لامتحانات “النظام الحر” في إقليم الجزيرة

390

بدأت أمس الأربعاء، ولأول مرة على مستوى شمال وشرق سوريا، امتحانات شهادتي الإعدادية والثانوية بمرحلتيها الأدبي والعلمي “النظام الحر”، حسب منهاج الإدارة الذاتية.

“روهات خليل” الرئاسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة أوضحت في تصريح لموقع buyer أن هذا العام الدراسي هو الأول الذي يُطبق فيه نظام “التقديم الحر” لشهادتي الإعدادية والثانوية على مستوى شمال وشرق سوريا، وذلك تلبية لرغبة الطلبة للحصول على وثيقة للمرحلة الثانوية من مدارس الإدارة الذاتية، وكخطوة لإعطاء فرصة للطلاب الذين توقفوا عن الدراسة في وقت سابق، بسبب الحرب واللجوء أو الظروف المادية، لإتمام دراستهم في المرحلة الثانوية والجامعية.

وأكدت “خليل” أن عدد طلبة الشهادة الثانوية المتقدمين لامتحانات النظام الحر بلغ 361 طالب/ة من القسمين الأدبي والعلمي، إضافة إلى 30 طالب/ة من الشهادة الإعدادية في إقليم الجزيرة من المكونين الكردي والعربي.

وأضافت: “توجد 4 مراكز تقديم في قامشلو ومركزين في الحسكة، وهناك تنسيق بين الهلال الأحمر وهيئة الداخلية لحفظ الأمن في هذه المراكز”.

وأردفت خليل: “هؤلاء الطلاب قدموا أسمائهم لدائرة الامتحانات وفق الشروط المطلوبة وخضعوا لاختبار أولي لقبولهم في الامتحانات المركزية نهاية العام “.

وتابعت حديثها قائلة: “جميع المراكز كانت جاهزة من جميع النواحي (البطاقات الامتحانية وتوزيعها على الصفوف، المندوبين والمراقبين إضافة إلى الأجهزة التي تم تجهيزها قبل ذلك) “

“روهات خليل” أكدت أن أسئلة الامتحان كُتبت من قبل لِجان التربية ودائرة الامتحانات وكانت منوعة بعضها مؤتمت وأخرى يتوجب فيها الشرح والمقارنة والتعداد.

وحول موعد نهاية الامتحانات قالت خليل: “ستنتهي امتحانات الفرع الأدبي في السادس عشر من يونيو / حزيران الجاري، بينما الفرع العلمي سينتهي من تقديم الامتحانات في التاسع عشر من الشهر نفسه، وحسب هذه العلامات التي سيحصل عليها الطالب في النهاية سيستطيع التقدم لمفاضلة الجامعة لاستكمال دراسته”.

وبما يخص موعد صدور النتائج ، اختتمت ” روهات خليل” حديثها قائلة: “ستبدأ عملية تصحيح أوراق الطلبة الأحرار فور نهاية الامتحانات، أما بالنسبة لطلبة الشهادات (النظاميين) فإن الوضع يختلف كونه يعتمد على تقييم سنوي ويشمل عدة أقسام مثل: “الوظائف المنزلية ،المذاكرات الشفهية والكتابية، الامتحانات الشهرية والفصلية وسلوك الطالب إلى جانب مدى التزامه بالدوام المدرسي” حيث ستُعتبر هذه الأمور جميعها (نتيجة) لتكون العلامة النهائية للطالب وستصدر قريباً بعد أن يتم الاعتماد على وثيقة واحدة على مستوى شمال وشرق سوريا.

التعليقات مغلقة.