من أبرز مشاريع هيئة الثقافة لعام 2022 حماية المواقع الأثرية

49

 عقدت هيئة الثقافة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، أمس الأربعاء، اجتماعها السنوي، بحضور الرئاسات المشتركة لهيئات ولجان الثقافة، بهدف مناقشة المشاريع التي أُنجزت خلال عام 2021، وطرح مشاريع العام المقبل، إضافة إلى المعوقات والصعوبات التي واجهت العاملين في الحقل الثقافي خلال الفترة الماضية.

وفي السياق، قالت “روناهي حسن” نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لـbuyer : ” إن أبرز مشاريع الهيئة خلال العام الجاري، كانت إقامة معرض هركول للكتاب بنسخته الخامسة، معرض للرسم في قامشلو والملتقى الفني التشكيلي الذي أُقيم في مدينة الطبقة، و طباعة 26 كتاب في مناطق شمال وشرق سوريا، وإصدار مجلة ثقافية وتصوير أغنية فلكلورية بستة لغات “الحان منسية” تخص جميع مكونات شمال وشرق سوريا.

بالإضافة إلى تفعيل دور المؤسسات السياحية، ونشر العديد من التقارير التي تسلط الضوء على المواقع الأثرية في المنطقة. وحول أهم مشاريع الهيئة للعام القادم، أوضحت “حسن”، أنه من المقرر تفعيل مكتب يختص بتقييم الكتب في الإدارة الذاتية، ومنح التراخيص للمطابع والمكتبات ودور النشر في المنطقة، منوهة بأن الهيئة ستصدر تعميماً بهذا الصدد لاحقاً، وإقامة الدورة السادسة من معرض الشهيد هركول للكتاب.

وتابعت، “وعلى من يرغب بإقامة المهرجانات والمعارض والفعاليات الثقافية الضخمة، أخذ موافقة رسمية من هيئة الثقافة في الإدارة الذاتية وهيئات ولجان الثقافة في شمال وشرق سوريا”.

وبخصوص الآثار، أضافت “روناهي حسن” نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا: أنه سيتم التركيز على موضوع حماية المواقع الأثرية ووضع آليات للعمل مع الجهات والمؤسسات المعنية لمنع عمليات التخريب والتجاوزات وإجراء عمليات والترميم والصيانة للمعالم الأثرية المهددة بالانهيار”.

التعليقات مغلقة.