بمشاركة 44 فيلماً كردياً… مهرجان دهوك السينمائي الدولي ينطلق في نوفمبر القادم

215

ينطلق مهرجان دهوك السينمائي الدولي بنسخته الثامنة، في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، بمشاركة قرابة 120 فيلماً سينمائياً من خمسين دولة في العالم.

وأوضح المتحدث الإعلامي لمهرجان دهوك السينمائي الدولي “مسعود عارف” في تصريح خاص لـ buyer، بمشاركة 44 فيلماً كردياً منهم (12 فيلم قصير و7 أفلام طويلة، و6 أفلام وثائقية) ستدخل المسابقة  في حين الأفلام الأخرى سيكتفى بعرضها، ومن روجآفاي كردستان يشارك فيلم واحد للمخرج شيرو هندي بعنوان: “Evîn di Rûyê Qirkirinê de” وعن مشاركته في مهرجان دهوك السينمائي الدولي تحدث المخرج الكردي شيرو هندي في تصريح لـ Buyer، حول فيلمه المشارك في مهرجان دهوك السينمائي: “هذه مشاركتي الثانية في المهرجان”، منوهاً أن” مهرجان دهوك ” هو من أهم المهرجانات في مجال السينما الكردية في كردستان عامةً.

مضيفاً أن مشاركته الأولى كانت بفيلمه الوثائقي ” الأشجار الوحيدة”، وهذا العام شارك بفيلمه “Evîn di Rûyê Qirkirinê de “ وهو فيلم وثائقي، يتحدث عن المغنين في شنكال، يحاكي أهمية الفن الأصيل ” Dengbêjî” خصوصاً في جبال شنكال، وكيف استطاع الشعب الإيزيدي لآلاف السنين أن يوثقوا أحداثهم المؤلمة ضمن قصص أغانيهم، والفيلم من إنتاج “كومين فيلم روجافا”.

وعن محتوى الأفلام المشاركة في المهرجان قال المتحدث الإعلامي باسم المهرجان خلال حديثه، أن مواضيع هذه الأفلام تتمحور حول حقوق المرأة، و القضية الكردية، وحماية البيئة، منوهاً بمحاولتهم قدر الإمكان الحفاظ على الهوية الوطنية الكردستانية ضمن المهرجان.

مضيفاً أن المهرجان يقسم إلى قسمين الكردي والأجنبي (الأفلام الطويلة ـ القصيرة ـ الوثائقيات). وأوضح عارف، ” المهرجان يقام كل عام في مدينة دهوك (باشورى كردستان) بتاريخ التاسع من شهر سبتمبر/ أيلول، الذي يصادف ذكرى وفاة الأب الروحي للسينما الكردية المخرج (يلمازغونيه) لكن هذا العام تم تأجيله بسبب جائحة كورونا” .

وحول آلية اختيار الأفلام أكد عارف”، في تصريحه، بإرسال الطلبات المشاركة إلى جميع السينمائيين وخصوصاً السينمائيين الكرد في كافة أجزاء كردستان وأوروبا، كما يتم اختيار عدة أفلام من المهرجانات العالمية والدولية المناسبة للجمهور و التي تحاكي الشعب الكردي ليتم عرضها فيما بعد.

وأشار المتحدث الإعلامي لمهرجان دهوك السينمائي الدولي “مسعود عارف”، إلى أن المهرجان سيستمر لمدة 8 أيام برعاية حكومة إقليم كردستان ـ وزارة الثقافة.

يذكر أن مهرجان دهوك السينمائي الدولي أقيم عام 2011 باسم “دهوك برلين”، بمشاركة 52 فيلماً كردياً، وتم عرض الأفلام في دهوك والعاصمة الألمانية برلين، وفي عام 2012 انطلقت النسخة الأولى من المهرجان.

التعليقات مغلقة.