وفاة متظاهرين كرديين في( لِجي) الكردية

33

 

توفي متظاهران كرديان في مشفى (ديار بكر) متأثرين بإصابات خطيرة، خلال مواجهات مع جنود أتراك السبت، حسبما أفاد مصدر طبي.

(Bûyerpress) وكالات

 

وأصيب المتظاهران البالغان من العمر 24 و50 عاما، خلال مواجهات عنيفة في” لِجي” بمحافظة ديار بكر ذات الغالبية الكردية، جنوب شرقي تركيا، بين الجنود وأكراد كانوا يحتجون على مشروع للحكومة لبناء مواقع عسكرية جديدة في المنطقة.

وقال مصدر طبي إن متظاهرا ثالثا وجنديين نقلا إلى المشفى.

ورشق المتظاهرون قوات الأمن التركية بالحجارة والمفرقعات، بحسب مراسلون، الذي نقلوا أيضا عن شهود قولهم إن الجنود عمدوا إلى إطلاق رصاص حي.

والتوتر حاد في”لِجي” حيث يقطع متظاهرون طريقا منذ أسبوعين احتجاجا على بناء مواقع عسكرية جديدة في هذه المنطقة ذات الغالبية الكردية، ويعتبر الأكراد أن بناء هذه المواقع يشكل تهديدا لعملية السلام التي بدأت عام 2012 بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني.

والمحادثات بين الحكومة وزعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان الذي يمضي عقوبة السجن مدى الحياة في سجن شمال غرب تركيا، متوقفة منذ أشهر.

وأعلنت الحركة وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في مارس 2013، وبعد شهرين سحبت مقاتليها إلى قواعدها في شمال العراق، لكنها علقت الانسحاب في سبتمبر الماضي، آخذة على الحكومة التركية أنها لم تف بوعودها بمنح الأقلية الكردية مزيدا من الحقوق.

إلا أن الانتخابات الرئاسية في أغسطس المقبل التي سيترشح لها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، أحيت مشاورات في الكواليس بين الطرفين خلال الأسابيع الاخيرة.

وأسفر النزاع بين تركيا وحزب العمال الكردستاني عن أكثر من 45 ألف قتيل منذ 1984.

التعليقات مغلقة.