انطلاق فعاليات مهرجان “الشهيد يكتا” الخامس بقامشلو

214

انطلقت أمس (السبت)، فعاليات مهرجان “الشهيد يكتا” للمسرح بنسخته الخامسة، بتقديم عروض مسرحية في مركز محمد شيخو للثقافة والفنّ في مدينة قامشلو.

وتأتي تسمية المهرجان، نسبةً إلى المسرحي الكردي أردوغان قهرمان (يكتا) الذي أضرم في جسده النار بعد تقديمه عرضاً مسرحياً في ساحة سعدالله الجابري بمدينة حلب تنديداً بترحيل واعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان في 27 آذار/ مارس عام 2004، والّذي يصادف يوم المسرح العالمي، وتعبيراً لرفضه سياسات دمشق تجاه الكرد.

بدأ الحفل بقراءة رسالة المسرح العالمي ومن ثم تم القاء كلمة باسم اللجنة التحضيرية للمهرجان من قبل عدنان مصطفى وتم القاء كلمة من قبل الرئيس المشترك لمديرية الثقافة والفن، من قبل عدنان ابراهيم، وأيضا كلمة باسم حركة ميزوبوتاميا من قبل بيكس داري، وأكدت الكلمات على أهمية المهرجان بالنسبة للمسرح الكردي.

تم تقديم ثلاث مسرحيات من قبل فرقة الرقص التعبيري (سنبلة ) وتم تقديم عرض مسرحي من قبل فرقة انترناسيونال باسم ( كوباني )، وكانت هيئة الثقافة والفن قد قامت بعمل ورشة عمل للتدريب والتأهيل المسرحي وقامت هذه الورشة بعرض مسرحي  نتاج هذه الدورة بعنوان ( Mala pîrê).

حاكت واقع الكرد في الأجزاء الأربعة من كردستان، وما تتعرض له مناطق شمال وشرق سوريا من مؤامرات دولية.

ويشارك في المهرجان تسع عروض مسرحية باللغتين الكردية والعربية من مناطق شمال وشرق سوريا.

وسيستمر المهرجان بتقديم عروضه المسرحية حتى الـ 6 من شهر نيسان/أبريل المقبل.

التعليقات مغلقة.