ألمانيا ستستقبل 1553 مهاجرا من الجزر اليونانية بعد حريق مخيم موريا

72

أعلن نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أولاف شولتز أن بلاده ستسقبل 1553 مهاجرا يوجدون حاليا في جزر يونانية من بينها ليسبوس.

وأوضح شولتز أن المهاجريين المعنيين بهذا الإجراء تعتبرهم اليونان أصلا “لاجئين”. فيما أعلنت أثينا عن توقيف خمسة مهاجرين في إطار التحقيق حول الحريق الذي دمر مخيم موريا.

أكدت ألمانيا أنها ستستقبل 1553 مهاجراً موجودين حاليا في جزر يونانية، بينها ليسبوس حيث ينام آلاف من طالبي اللجوء في العراء بعد قرابة أسبوع على حريق أتى على مخيم موريا.

وكان نائب المستشارة الألمانية أولاف شولتز قد أعلن يوم الثلاثاء أن ألمانيا ستستقبل 1533 مهاجرا موجودين حاليا في جزر يونانية، وقال “نضمن أن 1533 فردا في عائلات سبق أن اعتبروا “لاجئين من جانب السلطات اليونانية” سيتركون الجزر” إلى ألمانيا.

وأعلن وزير الدفاع المدني اليوناني ميخاليس خريسوخيدس توقيف خمسة مهاجرين في إطار التحقيق حول حريق المخيم الذي يؤوي 12 ألف لاجئ في ظروف غير صحية فيما مشتبه سادس لا يزال فارا.

وتفقد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ليسبوس الثلاثاء حيث أعرب عن تأثره “بالوضوع المأسوي والمعقد” للاجئين، داعيا أوروبا إلى “رص الصفوف” والتحرك “من أجل مواجهة تحدي” الهجرة بجدية.

وأكد “أرفض أن يغض الاتحاد الأوروبي الطرف عن الهجرة لأن حدود اليونان هي حدود أوروبا”. ودعا إلى “رد عادل وقوي وفعال” من الاتحاد الأوروبي وإقامة “مزيد من الشراكات مع دول أخرى”.

وحتى الآن كانت استجابة الأوروبيين محدودة جداً، فقد وافقت عشر دول على التكفّل بـ400 قاصر غير مصحوبين بينها فرنسا التي يُفترض أن تستقبل نحو مئة منهم.

إلى ذلك قدمت المفوضية الأوروبية موعد عرض مشروع مرتقب جدا لإصلاح سياسة الاتحاد الأوروبي حول الهجرة إلى 23 أيلول/سبتمبر.

 

المصدر: وكالات

 

التعليقات مغلقة.