منظمة دولية: تعليق إدخال المساعدات عبر معبر “اليعربية” ترك الملايين في حالة حرمان من الأدوية في خضمّ تفشي كورونا

66

 

دعت لجنة الإنقاذ الدولية الخميس مجلس الأمن الدولي لإعادة فتح معبر اليعربية في شمال شرق سوريا على الحدود مع العراق، على وقع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد في المنطقة وتسجيل أول إصابة بين قاطني مخيم الهول المكتظ.

وبضغط من روسيا، استبعد مجلس الأمن مطلع العام المعبر من قائمة النقاط الحدودية التي يتم عبرها إدخال المساعدات عبر الحدود الى سوريا، ما جعل إيصال الإمدادات إلى غالبية المنشآت الطبية في مناطق الإدارة الذاتية “متعذراً” بحسب الأمم المتحدة.

وحضّت لجنة الإنقاذ الدولية في بيان مجلس الأمن على إعادة فتح المعبر المخصص لإدخال المساعدات الإنسانية “على وجه السرعة لوقف انتشار وباء كوفيد-19”.

وقال رئيس اللجنة ديفيد ميليباند إن تعليق إدخال المساعدات عبر اليعربية “تل كوجر”، والذي تمّ تجديده الشهر الماضي، “ترك الملايين في حالة حرمان من الأدوية الأساسية والإمدادات الصحية في خضمّ تفشي” الفيروس.

وسجّلت الإدارة الذاتية حتى الخميس 478 إصابة بينها 28 وفاة.

ورجّحت اللجنة أن يكون معدّل الإصابات أعلى بكثير، جراء معدلات الاختبارات المنخفضة التي لا تتجاوز 522 اختباراً لكل مليون نسمة.

وتسبّب وقف إدخال المساعدات عبر اليعربية، وفق اللجنة، بتعطيل الخدمات الصحية في المنطقة حيث لا يتوافر سوى 13 جهاز تنفّس ومعدات حماية شخصية ضئيلة.

وأبدت اللجنة قلقها إزاء مخيم الهول المكتظ، حيث أعلنت الإدارة الذاتية يوم الخميس تسجيل إصابة بالفيروس.

وأكّد مصدر طبي في المخيم “تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد بين السكان”.

ويؤوي المخيم عشرات الآلاف من النازحين وأفراد عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية. ويضم قسماً خاصاً بعائلات المقاتلين الأجانب.

وكانت الإدارة الذاتية أعلنت مطلع الشهر الحالي تسجيل ثلاث إصابات في صفوف الطاقم الطبي العامل في المخيّم.

ونبّهت لجنة الإنقاذ الدولية إلى أنّ مركز العزل في المخيم يشكو من عدم توفر “العدد الكافي من محطات غسل اليدين واكتظاظ الأسرّة وإمكانيات الموظفين المحدودة”.

وتواجه مناطق شمال وشرق سوريا، التي تعاني أساساً من نقص طبي حاد ومن توقّف المساعدات عبر الحدود، تهديداً جديداً يفرضه فيروس كورونا المستجد. وقد حذّرت منظمات إنسانية ومسؤولون أكراد من عجز عن احتواء انتشار المرض.

 

المصدر: AFP

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.